إعلان

بعد إعلان الإفتاء قرب إطلاقه.. واصل: القمر الصناعي الإسلامي يواجه معضلة التمويل

12:16 م الخميس 13 نوفمبر 2014

الدكتور نصر فريد واصل - مفتي الجمهورية الأسبق -

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بعد إعلان دار الإفتاء المصرية إحياء مشروع القمر الصناعي الإسلامي لتوحيد الأهلة، توقع الدكتور نصر فريد واصل - مفتي الجمهورية الأسبق، وصاحب فكرة المشروع - أن يكون التمويل هو المشكلة الأساسية التي تعيق المشروع.

وأوضح د. واصل- أن فكرة بناء قمر صناعي إسلامي للتغلب على مشكلات رصد الهلال من فوق سطح الأرض لتحقيق توحيد العبادات والأعياد والمناسبات الدينية، كانت مطروحة بقوة أثناء توليه منصب مفتي الجمهورية في الفترة من 1996 إلى 2002، وتمت الموافقة عليه في مؤتمر جدة، لكنه توقف بسبب تقاعس الدول الإسلامية والعربية عن التبرع للمشروع، فتمت إحالته بالكامل إلى قسم العلوم بكلية العلوم جامعة القاهرة لتتولى المسؤولية عنه، وسبق أن شكك بعض علماء الفلك في جدوى المشروع، باعتبار أن العمر الافتراضي للقمر 5 أعوام فقط مما يتطلب إطلاق قمر جديد كل 5 سنوات.

كما أثرت الفتوى الصادرة عن مجمع المجلس الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي بالسعودية قبل ربع قرن على حماس الدول لتمويل المشروع، وذكرت الفتوى أنه لا حاجة إلى الدعوة لتوحيد الأهلة والأعياد.

ودعت إلى إسناد قضية إثبات الهلال إلى دار الإفتاء والقضاء في كل دولة إسلامية؛ لأن ذلك أجدر بالمصلحة الإسلامية العامة، المتحمسون للمشروع أكدوا أنه بجانب تحقيق وحدة رؤية أهلة الشهور الهجرية بين مختلف الدولة الإسلامية والعربية، سيتم الاستفادة منه في مجالات أخرى مثل رصد التلوث البيئي والنفايات الفضائية والتغير المناخي والإشعاع الشمسي وتأثيره على الزراعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان