إعلان

في ذكرى رحيل المقرئ الشيخ مصطفى إسماعيل.. 13 معلومة عن "ملك المقامات القرآنية"

03:53 م السبت 26 ديسمبر 2020

الشيخ مصطفى إسماعيل

كتب- محمد قادوس:

تمر اليوم الذكرى الـ 42 لرحيل أحد أشهر قراء القرآن الكريم في مصر والعالم أجمع، والذي لُقب بـ"قارئ الملوك والرؤساء"، وهو الشيخ مصطفى إسماعيل، الذى توفى فى مثل هذا اليوم 26 ديسمبر عام 1978، عن عمر يناهز 73 عامًا، وفي التقرير التالي يرصد مصراوي أبرز معلومات عن الشيخ مصطفى إسماعيل في ذكرى رحيله:

1ـ للشيخ مصطفى إسماعيل صوت نادر وطريقة مميزة في تلاوة القرآن الكريم جعلته واحدًا من أهم شيوخ التلاوة في العالم الإسلامي، فكان له القدرة على تركيب النغمات والمقامات في تلاوته بشكل بديع مع الحفاظ على أحكام التجويد، فاستحق بصدق لقب "ملك المقامات القرآنية" و"صاحب الحنجرة الذهبية"

2ـ ولد الشيخ مصطفى إسماعيل يوم 17 يونيو سنة 1905، في قرية ميت غزال بمحافظة الغربية، في أسرة ثرية تتسم بالكرم والسخاء، فقد كان جده لوالده يمتلك مئات الأفدنة، وقد اشتهر بالجود

3ـ أقبل الشيخ مصطفى على تلاوة القرآن الكريم وهو طفل لم يبلغ بعد العاشرة، حتى صار له شهرة في قريته، وحدث أن سمعته جدته وهو يرتل ففرحت به وأخبرت والده وقد استحلفته بالله أن يبذل ما في وسعه ليتم الطفل دراسة علوم القرآن وبالفعل تعهد الشيخ محمد أبو حيش الطفل الصغير.

4ـ انتقل الشيخ مصطفى الى دراسة التجويد وعلم القراءات على يد الشيخ إدريس فاخر رحمه الله، وكان الشيخ ادريس يحظى باحترام اهل القرية اجمع وكان الشيخ ادريس مفتشا على الكتاتيب ولم يكن صاحب كتاب وكان لا يعلم احدا، ولكنها الموهبة الفطرية الفذة تفرض نفسها على الجميع فقرر الشيخ ادريس فاخر أن يرعى هذة موهبة الشيخ مصطفى إسماعيل ويبذل في تعليمه عناية مضاعفة، وعندما بلغ الشيخ 16 عام كان قد أتم تجويد القرآن وتلاواته بالقراءات العشر على يد الشيخ إدريس فاخر وهكذا قضى شيخنا الفذ طفولته وصباه في قريته التي أحبها.

5ـ انتقل الشيخ مصطفى إسماعيل للإقامة بطنطا وبالفعل أقام بها وحدثت الانطلاقة الحقيقة لهذه الموهبة الربانية، حيث بدأ الشيخ مصطفى إسماعيل القراءة وأبهر المستمعين بتلاوته وكذلك أبهر الشيخ حسن صبح وخاطب الشيخ بعد انتهاء التلاوة "جدع يا وله"، وبدأ الشيخ مصطفى إسماعيل يكوّن قاعدة له من المحبين والسمعية بطنطا وما حولها من مدن بالوجه البحري.

6ـ يعد الشيخ مصطفى إسماعيل نبوءة الشيخ محمد رفعت، الذي التقاه وقدم له نصيحة غالية عندما سمعه في سرادق عضو بمجلس الشيوخ يومها فقال له: "ستكون لك يوما ما مكانة كبيرة في دولة التلاوة، لكن عليك أن تعيد القراءة مرة ثانية في الجامع الأحمدي لتتمكن من التجويد وتتقن أحكام التلاوة".

7ـ ارتحل الشيخ مصطفى إسماعيل في بداية الأربعينات إلى القاهرة ليطرق باب الشهرة وفي طريقه لمح لافتة كتب عليها "رابطة تضامن القراء" فدخلها لينضم إليها، وعندما هم بدفع رسم الاشتراك توقف أحد الشيوخ وسأله: "أنت مصطفى إسماعيل اللي بيحكوا عنك.. اقرأ لي” فقرأ وأجاد، ومن حسن الصدف أن يصطحبه الشيخ إلى القراءة في مسجد الحسين ويشاء القدر أن تنقل هذه القراءة على الهواء في الإذاعة المصرية مباشرة، وكان من المفترض ان يحيي تلك الليلة الشيخ عبد الفتاح الشعشاعي الذي اعتذر لمرضه.

8ـ جاءت الفرصة مواتية للشيخ مصطفى إسماعيل فسمعه الملك فاروق الذي طلب من سكرتيره الخاص محمد بك سالم أن يدعو الشيخ مصطفى لإحياء ليالي رمضان في القصر الملكي، وبدأت نجاحات الشيخ مصطفى تعلو وتزداد في سماء المقرئين فأصبح له مكانة وشعبية كبرى بين المصريين، بل امتد هذا النجاح إلى جماهير الأمة الإسلامية والعربية، حيث ارتفع صوته عبر الإذاعة المصرية يطرق أسماع المسلمين في كل أرجاء المعمورة.

9ـ أصبح الشيخ قارئ الجامع الازهر ثلاثين سنة منذ عام 1947 وحتى وفاته. وظل الشيخ يرفض التعامل مع الإذاعة حتى عام 1948، بعدما ذهب إليها من قبل بدعوة من رئيس الإذاعة وقتها ولكنه لم يحسن استقباله بما يليق بقارئ للقرآن الكريم، فرفض التعامل مع الإذاعة، ولكن في عام 1984 انهالت الشكاوى على الاذاعة المصرية من كل مكان لعدم إذاعة صوت الشيخ مصطفى إسماعيل، وكتبت الصحافة فى هذا الشأن وأنحت باللائمة على الإذاعة التى لم تعرف كيف تتفق مع الشيخ مصطفى إسماعيل رحمه الله، وبعد مفاوضات وضغوط من القصر الملكى وافق الشيخ على القراءة فى الإذاعة.

10ـ سجَّل الشيخ بصوته القرآن الكريم كاملاً مرتلاً، وترك وراءه العديد من التسجيلات المجوَّدة، التي لا تزال إذاعات القرآن الكريم تصدح بها صباح مساء.

11ـ سافر إلى جزيرة سيلان، وتركيا وماليزيا، وتنزانيا، وزار أيضا ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية. زار الشيخ مصطفى إسماعيل القدس العربية عام 1960، وقرأ القرآن الكريم بالمسجد الأقصى في إحدى ليالي الإسراء والمعراج، قبل أن يصطحبه الرئيس الراحل السادات معه سنة 1977، وقام ثانية بقراءة القرآن الكريم في المسجد الأقصى.

حصل الشيخ مصطفى إسماعيل على الكثير من الأوسمة والنياشين من مصر وخارجها فحصل على وسام الاستحقاق من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ووسام الأرز من لبنان عام 1958، ووسام الفنون عام 1965، ووسام الامتياز عام 1985، ووسام الاستحقاق من سوريا، كما حصل على أعلى وسام من ماليزيا، ووسام الفنون من تنزانيا في سنة 1398هـ الموافق 1978م.

12ـ عاش الشيخ مصطفى إسماعيل طوال حياته يدعو الله ألا يحرمه من تلاوة القرآن حتى يلقاه، وكان هذا أخر دعاء له قبيل وفاته بثلاثة أشهر فكان آخر شيء فعله قبل وفاته هو تلاوة القرآن الكريم في إحدى القراءت الخارجية بمدينة دمياط.

13ـ كان يومه الأخير في القراءة هو يوم الجمعة 22 ديسمبر سنة 1978م حيث سافر من قرية ميت غزال الساعة التاسعة صباحا متجها إلى بلدة دمياط للقراءة في افتتاح جامع البحر هناك وقرأ الشيخ تلاوته الأخيرة، ثم عاد إلى منزل له بالإسكندرية وطلب من سائقه أن يضع المشمع فوق السيارة فتعجب السائق لهذا الطلب لأن الشيخ مصطفى كان يمنعه دائما من وضع هذا المشمع فوق السيارة خشية أن يتلف لونها ويلزق فيها ولما أبدى السائق دهشته قال له بالحرف الواحد "أنا مش طالع تاني يا سيدي".

دخل الشيخ منزله وطلب من خادمته وزوجها أن يجلسا معه في الصالون وظن زوج الخادمة أن الشيخ يريد طردهما من المنزل لأنها كانت أول مرة يدخل فيها زوج الخادمة المنزل وأبدى الشيخ حبه للإثنين وطلب منهما الحفاظ على المنزل وأن يشربا الشاي معه، وقالت خادمة المنزل: "وفجأة أعرب الشيخ عن سعادته بالدنيا وكان يقول أنا جالس الآن على كرسي العرش والعالم كله يصفق لي"، بعدها صعد الشيخ إلى غرفته لينام، وأصيب بانفجار في المخ أدخله في غيبوبة فظنت الخادمة انه نائم لأنه كان يتنفس بشكل طبيعي حتى أدركوا الأمر ونقل إلى المستشفى وظل في العناية المركزة حتى وافته المنية يوم الثلاثاء 26 ديسمبر 1978 عن عمر 73 عامًا.

اقرأ أيضاً..

- أبرزها "حادثة المنصة".. محطات في حياة عبد الباسط عبد الصمد في ذكرى وفاته

- "توقف العمر واقترب الأجل": في ذكراه.. هكذا نعى الشيخ محمود علي البنا نفسه

فيديو قد يعجبك: