إعلان

ماذا يفعل من سمع اسم النبي وهو في الصلاة؟.. البحوث الإسلامية يوضح

07:30 م الجمعة 07 يوليه 2023

ماذا يفعل من سمع اسم النبي وهو في الصلاة؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:
إذا سمع المصلي: صل على النبي وهو في الصلاة فماذا يفعل؟.. سؤال تلقاه مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، أجابت عنه لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع، موضحة الرأي الشرعي في تلك المسألة.
في بيان فتواها، أوضحت لجنة الفتوى بالمجمع أن المصلي إذا سمع ذكر النبي صلى الله عليه وسلم تسن له الصلاة عليه عند الشافعية، ففي حاشية قليوبي وهو شافعي: (تنبيه) قد علم أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تكون ركنا تارة كالتشهد الأخير، وبعضا تارة كالأول، وسنة تارة عند سماع ذكره، ومكروهة تارة كتقديمها على محلها. انتهى.
وأضافت اللجنة أنه تجوز في هذه الحالة عند المالكية لكن تكون سراً مع عدم الإكثار منها، ففي المنتقى للباجي وهو مالكي: ولأن إجابته بالتلبية والتعظيم له والصلاة عليه من الأذكار التي لا تُنَافى بالصلاة بل هي مشروعة فيها، وقد قال ابن حبيب: إذا سمع المأموم ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة والخطبة فصلى عليه أنه لا بأس بذلك ولا يجهر به ولا يكثر منه. ومعنى قوله: ولا يجهر به؛ لئلا يخلط على الناس. ومعنى قوله: ولا يكثر؛ لئلا يشتغل بذلك عن صلاته. انتهى.
وعليه، تؤكد لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع؛ فالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند سماع ذكره أثناء الصلاة سنة عند الشافعية، مشروعة عند المالكية.

اقرأ أيضًا:

كيف أقضي الصلوات الفائتة؟.. 7 أحكام شرعية مهمة يوضحها الأزهر للفتوى

حكم الحج بتأشيرة العمرة.. اختلاف الرأي الشرعي بين الإفتاء المصرية والسعودية

هل أخذ تعويض من شركات التأمين حرام؟.. الإفتاء توضح الرأي الشرعي

للعائدين من الحج.. 5 نصائح مهمة يقدمها المفتي السابق

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان