إعلان

الأدوية الثلاثة لعلاج الهم وضيق الصدر.. داعية يوضح- فيديو

01:05 ص الجمعة 28 يونيو 2019

الشيخ أحمد صبرى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

قال الداعية الشيخ أحمد صبرى أحد علماء الأزهر الشريف، إن ضيق النفس والهم من أكثر المشاكل النفسيّة انتشاراً، خصوصاً في الوقت الحاضر؛ حيث يشعر المرء بعدم الراحة، وفقدان الرّغبة في الحياة، ولعلاج هذا الضيق وتفريج الهم والكرب عليكم بالأدوية التالي ذكرها فى فيديو عبر صفحته على يوتيوب، تعرف عليها في السطور التالية:

العلاج الأول : دعاء ذا النون:

"اللهم رحمتك أرجو؛ وأغشى عذابك" أو "لا إله إلا أنت سبحانك إنى كونت من الظالمين" إمتثالا لقوله تعالى: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ}.. [الأنبياء : 87 - 88].

العلاج الثانى: الصلاة على النبي:

أكثرو الصلاة على النبي لأنها تكفى الهم ويغفر بها الذنب، كما ذكر الحديث النبوى الشريف َنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رضي الله عنه قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي ؟ فَقَالَ : مَا شِئْتَ . قَالَ قُلْتُ الرُبُعَ ؟ قَالَ : مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ . قُلْتُ النِّصْفَ ؟ قَالَ : مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ . قَالَ قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ ؟ قَالَ : مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ . قُلْتُ أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا ؟ قَالَ : إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ.

العلاج الثالث: دعاء الهم والحزن:

على من يعانى من ضيق الصدر أن يكثر من دعاء الهم والحزن الذى ورد فى الحديث؛ عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما أصاب عبدا هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي و نور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجا).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان