إعلان

قدسية الحياة ووجوب الحفاظ عليها في الإسلام

03:06 م الإثنين 08 سبتمبر 2014

قدسية الحياة ووجوب الحفاظ عليها في الإسلام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بقلم – هاني ضوَّه :

نائب مستشار مفتي الجمهورية

الحياة .. تلك النعمة العظيمة التي منحها الله للإنسان واستأمنه عليها وعَظَّم حرمتها وجعل أمرها بيده سبحانه، بل جعل حفظ الحياة والنفس مقصدًا من مقاصد الشريعة العليا الذي جائت من أجلها لعمارة الأرض وصلاح الناس، وهي حفظ النفس والعرض والمال والدين والعقل.

وقد أكد الإسلام على ضرورة حفظ حياة الناس وعدم المساس بها في مواضع عديدة من كتاب الله وفي أحاديث خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا ومحمد صلى الله عليه وآله وسلم، فقد اعتبر الله عزو وجل أن إزهاق نفس واحدة بغير وجه حق جريمة ضد الإنسانية كلها وقتل لها، وأما من ينقذ حياة شخص ويحافظ عليها وينميها ويطورها فكأنما أحيا البشرية كلها، يقول تعالى: {من قتل نفسًا بغير نفسٍ أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعًا، ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعًا}.

وفي أقوال نبي الإسلام سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ما يؤكد على حرمة الدماء، حيث يقول: "لزوال الدنيا وأهلها أهون عند الله من دم إنسان يسفك دون وجه حق"، بل حتى التحريض على القتل ولو بنص كلمة، فيقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "من أعان على دم حرام بشطر كلمة لقي الله تعالى يوم القيامة مكتوبًا على جبينه آيس من رحمة الله".

ومن شدة حرص الإسلام على حياة البشر فقد طالبهم بعدم فعل العبادات التي فرضت عليهم إن كانت ستسبب ضررًا لهم يؤثر على حياتهم، رغم أن هذه العبادة قد تكون من الفرائض التي لا يجب التهاون فيها مثل الصيام وغيرها.

ويعد حفظ الحياة والأرواح المقصد الأول من مقاصد الشريعة الأساسية التي تدور أحكامها كلها عليها، بل إليه ترد سائر المقاصد الأساسية في هذه الشريعة، وكافة المقاصد الأخرى من حفظ للدين وللعرض وللمال وللعقل تتوقف جميعها على حفظ حياة الإنسان نفسه فكان طلب المحافظة على حياته في أعلى مراتب التكليف سواء بالنسبة إلى المكلف نفسه أو في مواجهة الكافة.

وفي الوقت الذي يؤكد الإسلام على قدسية الحياة وضرورة حمايتها، نرى جماعات متطرفة خالف روح الشريعة الإسلامية، بل تجردت من معاني الإنسانية والفطرة السليمة فتتبنى غرائز حيوانية فيزهقون الأرواح بوحشية وبربرية تخالف كافة الأديان.

لم يبح الإسلام إزهاق الروح إلا في حالات القصاص من القتلى، بل حتى القصاص لم يكن هو الأساس لأن الله سبحانه وتعالى قد شرع العفو والدية من أولياء الدم، يقول تعالى: {فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ}.

وسيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا ما تتبعناها لوجدناه دائمًا ما كان يدعو إلى السلام وحفظ النفوس والأرواح، وحتى في غزوات النبي صلى الله عليه وآله وسلم التي بلغت 83 غزوة نجد أن مجموع من قتلوا في الحروب من جميع الأطراف –مسلمين ويهود ومشركين- لا يتجاوز في أعلى رقم عن 1400 شخص من المحاربين، وهو رقم قليل بالمقارنة مع قتلى حروب ذلك الوقت.

حتى في الجهاد الذي شرع في الإسلام للدفاع عن النفس والحقوق والحريات وضع الإسلام فيها ضوابط صارمة لحفظ الأنفس فكانت وصايا النبي لمن يحاربون دفاعًا عن أنفسهم ودينهم وحرياتهم ألا يقتلوا إلا من يحاربهم ويعتدي عليهم، يقول تعالى: {وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}.

ومن وصايا النبي وخلفاءه من بعده في الحروب للمقاتلين ألا يقتلوا امرأة ولا شيخًا كبيرًا ولا طفلًا ولا فلاح في حقله، ولا يقاتلون إلا من يقاتلهم ويعتدي عليهم، ولا يمثلوا بالجثث إذا اضطروا للقتل دفاعًا عن النفس، ولا يقطعوا شجرة مثمرة، ولا يحرقوا نخلًا، ولا يذبحوا شاة ولا بقرة ولا بعيرًا إلا للأكل، وإذا مروا برهبان في صوامعهم يعبدون الله فليتركوهم على ما هم فيه من عبادة.

هذا هو الإسلام الذي شوهته منظمات إرهابية لا دخل لها بالإسلام، بل خرجت من إنسانيتها وتجردت من الفطرة السليمة مثل منشقو القاعدة الذين زعموا أنهم يقيمون دولة إسلامية، ولم يكن الإسلام يومًا ليقوم على دماء الناس وجثثهم وخراب البلاد، بل انتشر الإسلام بنشر المحبة والرحمة وعمارة الأرض ومحاسن الأخلاق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان