إعلان

أسامة الأزهري: عدم وجود القصد في استخدام الألفاظ البذيئة لا يعفي الإنسان من المسؤولية

12:10 ص الخميس 16 مارس 2023
أسامة الأزهري: عدم وجود القصد في استخدام الألفاظ البذيئة لا يعفي الإنسان من المسؤولية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الشيخ أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، إن الكلمة واللسان لهما شأن عجيب في ميزان الشريعة، ورب العالمية أمر الإنسان أمرًا، ولذلك لابد للإنسان أن يحسب حساباته بشكل بالغ الدقة للسانه، مشيرًا إلى أن الحديث النبوي الشريف رد فيه سيدنا محمد على سيدنا معاذ حينما سأله عن الثرثرة والمزاح هل يمكن للشخص أن يحساب عليه، قائلًا: " وهل يكب الناس في النار على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم"، وهذا الحديث ملخص ومفتاح القضية وصون اللسان".

وأضاف "الأزهري" في حواره لبرنامج "مساء دي إم سي" على فضائية "دي إم سي" اليوم الأربعاء، أن أكبر سبب يجعل الإنسان يهوي في نار جهنم هو حصاد نطق هذا اللسان، ناصحًا الجميع بالتحفظ في شأن اللسان والتحدث بوعي، موضحًا أن عدم وجود القصد في استخدام الألفاظ البذيئة لا يعفى الإنسان من المسئولية ومن يقول قاصدا يزداد إثمًا.

وتابع، أن الشاعر قال: "جراحات الأسنان لها التئام ولا يلتئم ما جرح اللسان"، موضحًا أن من ينتهك حرم الشهر الكريم يضاعف له الإثم والجزاء، والاستخفاف بحرمة الشهر مصيبة أخرى، والغرض من صيام رمضان ترك قول الزور والعمل به، وعن نشر الشائعات قال: إن الرسول قال :"كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع"، وعليه التأكد من المصدر الأساسى.

وشدد مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، على أن الكاتب والصحفية والقارئ والمشير للخبر أن يراعى معرفة الحقيقة من المصدر، حتى لا يتم الوقيعة بالبعض.

وأكد، على أن الصدق ليس مهلكة والكذب والزور لا ينصر، وأبرز الإشكاليات هي أن الإنسان يظن أنه دائمًا صاحب حق، ولذلك لابد من الحذر من نشر الشائعات.

فيديو قد يعجبك: