إعلان

عودة الاعتكاف بالمساجد.. الأوقاف تكشف ضوابط صلاة التراويح والتهجد خلال شهر رمضان

06:45 م الثلاثاء 14 فبراير 2023
عودة الاعتكاف بالمساجد.. الأوقاف تكشف ضوابط صلاة التراويح والتهجد خلال شهر رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور هشام عبدالعزيز رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إنه في إطار الاستعداد مبكرًا لشهر رمضان، تم عقد اجتماع مع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بقيادات القطاع الديني لوضع خطة منهجية لشهر رمضان المبارك مستقبلًا، والخطة اعتمدت أنه سيكون هناك صلاة تراويح في جميع المساجد التي يقام فيها صلاة الجمعة.

وأضاف "عبدالعزيز" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" على فضائية "صدى البلد" اليوم الثلاثاء، أن مدة صلاة التراويح ستكون غير محددة وستكون متروكة للتوافق بين رواد المسجد وإمامه، قائلًا: "لو الإمام حب يصلي بجزء كامل، ولو حب يصلي بأقل من كده مفيش أي مانع، وهدفنا التيسير والتسهيل ورفع المشقة والعناء عن الناس".

وتابع، أنه سيكون هناك دروس توعوية مثل درس العصر مع صلاة التراويح، كما تم استحداث درس بعد صلاة التراويح وأطلق عليه درس السهرة، قائلًا: "ولمن يرغب سيكون هناك خاطرة في صلاة التراويح وصلاة الفجر، وهذه الخاطرة لن تغني عن درس السهرة الذي سيقام بعد صلاة التراويح".

وأردف، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إن درس السهرة الذي سيقام بعد صلاة التراويح يترك للإمام فيه اختيار الموضوع، قائلًا: "شهر إيماني وروحاني نقرب فيه العباد من الله وستكون جلسة روحانية أخلاقية رمضانية الهدف منها تنشيط الإنسان وتقوية الإيمان والتعلق بالله سبحانه وتعالى في هذه الأيام العظيمة".

وأكد "عبدالعزيز" أن أي مسجد تقام فيه صلاة الجمعة ستقام فيه صلاة التراويح، وعدد المساجد كبير ويغطي كل الجمهورية، كما أنه سيتم إقامة صلاة التهجد في حوالي 10 آلاف و460 مسجد على مستوى الجمهورية، و6201 مسجد سيكون بهم اعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، قائلًا: "العدد قابل للزيادة بالتوافق بين أهل المنطقة وإمام المسجد بزيادة الأعداد في صلاة التهجد أو الاعتكاف، وستكون جرعة إيمانية روحانية في شهر رمضان".

وأوضح، أن مسجد الإمام الحسين هذا العام ستكون صلاة التراويح في رمضان بصوت كبار القراء المشهورين، قائلًا: "الازدحام سيكون غير عادي خاصة مع وجود كبار القراء المشهورين وكذلك جرعة إيمانية بعد صلاة التراويح في الأسبوع الثقافي ويضم أكثر من 50 مقدم وعالم ومثقف بعد صلاة التراويح في كل مسجد وجامع في كافة محافظات الجمهورية"

فيديو قد يعجبك: