إعلان

داعية: عن صيام التطوع لا يشترط فيه تبييت النية

06:03 م الإثنين 19 يونيو 2023

هل يشترط في صيام التطوع تبييت النية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- محمد قادوس:

هل يشترط في صيام التطوع تبييت النية في الصيام كل ليلة؟.. سؤال تلقاه الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي؟

في رده، قال الداعية لا يشترط للنافلة المطلقة تبييت النية من الليل ، بل متى نوى الصيام أثناء النهار فصام حتى غروب الشمس أجزأه ذلك ، بشرط ألا يكون فعل شيئا من المفطرات من أول طلوع الفجر، وهذا قول الجمهور، وقد استدلوا هؤلاء بحديث عائشة في صحيح مسلم والسنن قالت: دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: "هل عندكم شيء؟ فقلنا: لا. قال: فإني إذن صائم". ثم أتانا يوماً آخر فقلنا يا رسول الله: أهدي لنا حيس، فقال: "أرينيه فلقد أصبحت صائماً" فأكل.

وأشار علي، على صيام النفل وقال يجوز بنية من أثناء النهار ، بشرط : ألا يكون فعل مفطِراً قبل ذلك ، فمثلاً : لو أن الإنسان أكل بعد طلوع الفجر ، وفي أثناء اليوم نوى الصوم نقول هنا : صومك غير صحيح ؛ لأنه أكل ، لكن لو لم يأكل منذ طلع الفجر ولم يفعل ما يفطر ، ثم نوى في أثناء النهار الصوم وهو نافلة فنقول : هذا جائز ؛ لأنه وردت به السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

ولكن الأجر لا يكون إلا من وقت النية ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إنما الأعمال بالنيات ) فما قبل النية فلا يكتب له أجره ، وما بعده يكتب له أجره ،

وأضاف الداعيه في رده لمصراوي، أن صيام الفريضة كصوم رمضان،أو قضاء رمضان، أو الكفارة أو النذر، فإنه يجب أن تكون نيته مبيتة قبل الفجر.

فيديو قد يعجبك: