إعلان

هبة عوف: الحسين بن علي حفيد النبي وشهيد الظلم والفساد

03:39 م الخميس 05 سبتمبر 2024

الدكتورة هبة عوف

كتب-محمد قادوس:

قالت الدكتورة هبة عوف، أستاذ التفسير بجامعة الأزهر الشريف، إن الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولد في عام 4هـ، وعاش في كنف النبوة، حيث نال من حب النبي صلى الله عليه وسلم، الذي قال عنه: "حسين مني وأنا من حسين، أحب الله من أحب حسينا".

وأشارت أستاذ التفسير في تصريحات خاصة لمصراوي: إلى أن نشأة الإمام الحسين بن علي كانت في بيت النبوة، حيث نشأ في حضن جده النبي صلى الله عليه وسلم، واستفاد من تعاليمه وحكمته، لافتة إلى أن للنبي صلى الله عليه وسلم علاقة خاصة مع الحسن والحسين، فقد كان يداعبهما ويعلمهما تعاليم الإسلام، ويظهر لهما المحبة والحنان، وهو ما أثر بشكل كبير في شخصيتهما.

ونوهت إلى أن الحسين بن علي شارك في العديد من الأحداث الهامة في تاريخ الإسلام، فقد شارك في فتح إفريقية وطبرستان، وكان له دور بارز في الشؤون العامة للمسلمين، كما تأثرت شخصيته بشكل كبير بالتحديات السياسية والدينية التي واجهتها الأمة الإسلامية بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.

وأكدت على أن استشهاد الحسين في معركة كربلاء كان نقطة تحول هامة في تاريخ الإسلام، حيث قُتل الحسين على يد شمر بن ذي الحوشن، وكان الوالي عبيد الله بن زياد، تحت حكم يزيد بن معاوية، مع 18 من أهل بيته وعشرات من أنصاره. وأوضحت أن هذه الحادثة لم تكن مجرد واقعة تاريخية، بل كانت تعبيرًا عن مقاومة الحسين للظلم والفساد.

اختتمت حديثها بالتأكيد على أهمية دراسة حياة الحسين بن علي واستلهام الدروس منها، مشيرة إلى أن القيم التي جسدها الحسين في حياته واستشهاده يجب أن تكون نبراسًا للأمة الإسلامية في سعيها نحو العدل والحق.

اقرأ ايضًا

الإفتاء توضح حكم من انتقل إلى سكن جديد وصلى فترة إلى غير اتجاه القبلة

3 حالات لا تجوز فيها طاعة المرأة لزوجها ولا تلعنها الملائكة.. يوضحها أستاذ بالأزهر

10 ضوابط شرعية.. الأزهر للفتوى يوضح حكم من فاتته تكبيرة الإحرام في صلاة الجماعة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان