إعلان

أمين الفتوى: إبليس أول نرجسي في التاريخ

10:35 ص الخميس 29 أغسطس 2024

الشيخ عمرو الورداني

كتب-محمد قادوس:

أكد الشيخ عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن إبليس يُعتبر أول نرجسي في التاريخ، فقد تجلى في رفضه السجود لآدم، قائلاً" أنا خير منه، خلقتني من نار وخلقته من طين"، مشيرًا إلى أن هذا الرفض يعكس نرجسية إبليس التي نشأت من شعوره بالتفوق.

وقال أمين الفتوى، من الأمثلة الأخرى البارزة على النرجسية هو عبد الله بن أبي بن سلول، فقد كان لديه شخصية نرجسية واضحة جدًا في مجتمع المدينة، حاول تدمير المجتمع الإسلامي لتحقيق أهدافه الشخصية، وكان يسعى لأن يصبح ملك المدينة، وعندما فشل في تحقيق ذلك، قام بعدد من الأفعال السلبية التي أدت إلى تدمير المجتمع.

وأشار إلى أن عبد الله بن أبي بن سلول طلب أن يُكفن في الثوب الذي يُكفن فيه النبي صلى الله عليه وسلم، وهو تصرف يعكس نرجسيته و اهتمامه بالمظاهر، حيث طلب عبد الله بن أبي بن سلول أن يُكفن في الثوب الذي كُفن فيه النبي صلى الله عليه وسلم، على الرغم من علمه أنه منافق، هذا يعكس نرجسيته ورغبته في الحصول على مكرمات خاصة.

وأضاف الورداني خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس": أن النرجسية يمكن أن تظهر بأشكال متعددة، منها النرجسية العظمة والنرجسية الخبيثة، قائلاً: "يجب أن نصنف النرجسية بشكل دقيق، حيث يمكن أن يظهر الشخص سمات نرجسية من نوعين: العظمة والخبيثة.

كما تطرق إلى مفهوم الإسقاط في النرجسية، موضحًا: "في بعض الأحيان، يقوم الأفراد بإسقاط سماتهم النرجسية على الآخرين، على سبيل المثال، الشخص الذي يسعى إلى الكمال قد يتهم الآخرين بالتجاوز بينما هو نفسه يتجاوز الحدود.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان