إعلان

العالمي للفتوى: توافق المستوى المادى والثقافى أهم أسس اختيار شريك الحياة

10:23 ص الثلاثاء 16 يوليه 2024

مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية

كتب-محمد قادوس:

أجابت الدكتورة إيمان محمد، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على سؤال حول : "ما هى الأسس التى أساسها يتم اختيار شريك الحياة؟"

في ردها، قالت عضو مركز الأزهر العالمي الرجل هو الذي يقدم عرض الزواج للمرأة بعد أن يسأل عن حالها ويعرف ما يجذبه في الزواج منها، بشكل عام وحسب التقاليد، يتم استفسار الخاطب عن المخطوبة ويتعرف على حالتها قبل أن يقدم عرضه للخطبة، هذا يعني أنه لديه معرفة بما يحتاجه وما يرغب فيه.. في هذه الحالة، يكون للمرأة وولي أمرها حق في اختيار من يكون مناسبًا لها، أو يمكن للمرأة أن تختار لنفسها.

وأضافت محمد خلال حوارها ببرنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس": بالنسبة للكفاءة، فهي تعتبر حقاً شرعياً للمرأة وليس للرجل، ومع ذلك، الرجل هو من يقدم الخطوة الأولى وبالتالي، فإن المرأة تأتي بعد ذلك، هذا يعني أنه من المهم أن يتوافق الطرفان في مستوى التعليم والمستوى الثقافي والاجتماعي والنفسي، هذه الأمور ليست مجرد مقارنات بل هي أساسية لإحساس الشراكة المتبادلة والتفاهم بين الزوجين.

وأوضحت: "من خلال التشابه في الأهداف والتفكير والطباع، يتم تعزيز المودة والمحبة ويمنع النفاق والنكران. لذا، فإن الكفاءة تكون مناسبة للرجل والمرأة بمعاييرهما المتشابهة، حيث يتم تقدير التقارب في المستوى الثقافي والاجتماعي والنفسي والمشاركة في تحقيق الأهداف المشتركة.

وتابعت: "يجب أن تختار المرأة والرجل على أساس ما يتوافق مع متطلباتهما وما يعزز الشراكة والمودة بينهما، بغض النظر عن تخصصاتهما أو مستوياتهما التعليمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان