إعلان

أمين الفتوى يجوز الحصول على قرض لتسديد الديون

02:09 م الأربعاء 26 يونيو 2024

الدكتور محمد عبد السميع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

أوضح الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم أخذ القرض البنكي لسداد دين يعجز الشخص عن أدائه، وذلك خلال رده على سيدة تقول إن سيدة مديونة وتريد أن أضمنها فى الحصول على قرض، فما حكم أخذ قرض من البنك لتسديد الديون؟.

وفي رده، قال أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية الناس: "لو واحد عنده ديون كثيرة أحيانا بعض البنوك بتعطيه قرضا مجمعا يستطيع تسديده على مدة أوسع وأقساط أقل".

وأضاف عبدالسميع: "يجوز الحصول على القرض لتسديد الديون، لكن الضامن لا بد أن يأخذ في اعتباره أنه لو عجز المدين قد يحصل البنك على المال من الضامن".

حكم معاملات البنوك وما هو القرض الحرام؟

وكان الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، تلقى في وقت سابق سؤالًا من سيدة تقول إن بيتها ليس به سقف، وتريد أن تقترض من البنك لعمل سقف، فهل القرض حرام؟.

وفي رده، قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال إحدى حلقات برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»: «الناس بتعتقد إنها لما تروح للبنك عشان تقترض لشراء شقة أو لشراء سيارة، فهذا ليس حراما، فالحرام هو أن تقترض لتأكل وتشرب وتعجز عن السداد كما علمنا سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم، لا ينبغى لمؤمن أن يذل نفسه، قالوا: وكيف يذل نفسه؟ قال: يتعرض من البلاء لما لا يطيق».

وحذر عبدالسميع: «أنا النهارده عندى معاش أو مرتب، وعندى قدرة على السداد، فهذا حلال، فلو لم أستطع السداد يصبح محرمًا شرعًا».

اقرأ أيضًا:

هل امتناع الزوجة عن إعطاء الزوج حقه الشرعي يبيح له اغتصابها؟.. علي جمعة يرد

فيديو- علي جمعة يوضح حكم إجبار الزوجة على المعاشرة الجنسية

تحصين قرآني يكفيك من كل شيء.. ينصح به عالم بالأزهر

أستاذ بالأزهر: 20 ألف صحابي زاروا مصر.. منهم 5 آلاف دفنوا فيها

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان