إعلان

الأزهر للفتوى: يجوز صيام يوم السبت منفردًا إذا وافق يوم عرفة

04:54 م الجمعة 14 يونيو 2024

مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية حكم صيام يوم السبت منفردا إذا وافق يوم عرفة؛ وهل في صوم مثل ذلك اليوم كراهة، أم هو جائز شرعًا وينال الصائم الثواب.

أكدت لجنة الفتاوى الالكترونية بالمركز أنه يجوز إفراد يوم السبت بالصوم إذا وافق يوم عرفة بغير كراهة؛ لأنه من النفل المؤقت بوقت معين، ولعموم قول سيدنا رسول الله ﷺ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، إِنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مُسلم].

واستشهدت اللجنة، في بيان فتواها عبر الصفحة الرسمية للمركز على فيسبوك، بقول الإمام شمس الدين الرملي: (وَيُكْرَهُ إفْرَادُ يَوْمِ الْجُمُعَةِ بِالصَّوْمِ ... وَإِفْرَادُ السَّبْتِ أَوْ الْأَحَدِ بِالصَّوْمِ كَذَلِكَ ... وَمَحَلُّ مَا تَقَرَّرَ إذَا لَمْ يُوَافِقْ إفْرَادُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْ الْأَيَّامِ الثَّلَاثَةِ عَادَةً لَهُ وَإِلَّا كَأَنْ كَانَ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا أَوْ يَصُومُ عَاشُورَاءَ أَوْ عَرَفَةَ فَوَافَقَ يَوْمَ صَوْمِهِ فَلَا كَرَاهَةَ كَمَا فِي صَوْمِ يَوْمِ الشَّكِّ ذَكَرَهُ فِي الْمَجْمُوعِ). [نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج (3/ 209)]

وكانت دار الإفتاء المصرية، أكدت، في فتوى سابقة، أنه يجوز للمسلم أن يفرد صيام يوم عرفة إذا وافق ذلك يوم السبت، في حال وجود سبب مشروع مثل العادة في الصيام المتقطع أو إذا كان الصيام يهدف لقضاء رمضان المتبقي، كما أوضحت أن يوم عرفة يعد من أفضل الأيام كما في حديث مسلم: ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة.

وأوضحت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أن صيام يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، يعد سنة مؤكدة لغير الحاج، وورد أن النبي صلى الله عليه وسلم صام هذا اليوم وحث عليه، وأجمع الفقهاء على استحباب صيام يوم عرفة لغير الحاج. وقد روى أبو قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، كما جاء في صحيح مسلم.

اقرأ أيضًا:

هل الطواف بالأدوار العليا للحرم أقل ثواباً من صحن المطاف؟.. الأزهر للفتوى يوضح

أجهضت جنينها في الشهر الثاني من الحمل.. وداعية توضح حكم الشرع (فيديو)

الإفراد والقران والتمتع.. علي جمعة يوضح هيئات الحج الثلاث

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان