إعلان

ما حكم قص أظفار الميت وحلاقة شعره؟.. الإفتاء توضح الأصل والمستحب فعله

12:00 م الجمعة 23 فبراير 2024

دار الأفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم قص أظفار الميت وحلاقة شعره، حيث بينت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أن الأصل أن يُدفن الميت بجميع أجزائه على ما مات عليه.

وأضافت اللجنة في بيان فتواها، أنه يُستحب في حق الميت تنظيف جسده وإزالة الأوساخ والدَّرن عنه وتطييبه ونحو ذلك، مِن غير إزالة شيءٍ مِن أجزائه ولو كان شعرًا أو ظفرًا.

ولفتت لجنة الفتوى الرئيسة بدار الإفتاء إلى أنه قد اتفق جمهور الفقهاء على كراهة قصِّ أظفار الميت أو حلق شعر المناطق الخاصة ما لم توجد حاجة داعية إلى فِعْلِ ذلك، فإذا وجدت الحاجة فلا حرج في فِعْلِه، ويُضَمُّ معه، ويُجعَل في أكفانه، مع مراعاة احترام الميت، وعدم انتهاك حرمته، بحيث تُستخدَم كل الوسائل الممكنة في تحقيق ذلك.

والله سبحانه وتعالى أعلم

حكم تلقين الميت وقراءة القرآن عند القبر

وكانت دار الإفتاء أوضحت في فتوى سابقة حكم تلقين الميت وقراءة القرآن عند القبر، مؤكدة أن كليهما من المستحبات في هذا الوقت.

وأضافت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أن الشَّرع الشَّريف حثَّ على قراءة القرآن الكريم مطلقًا؛ لقوله تعالى:﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآن﴾ [المزمل: 20]، ومن ذلك قراءة القرآن الكريم عند القبر على الموتى قبل الدفن وأثناءه وبعده؛ ولقوله ﷺ: «إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره وليُقرأ عند رأسه بفاتحة الكتاب وعند رجليه بخاتمة سورة البقرة في قبره» (رواه الطبراني)، ولقوله ﷺ: «اقرءوا "يس" على موتاكم» (رواه أحمد)، وكذلك تلقين الميت بعد الدفن مستحب؛ وهو داخل في عموم قوله ﷺ: «لقِّنوا موتاكم لا إله إلا الله» (رواه مسلم)، وقد وردت فيه الآثار المرفوعة والموقوفة، وتلقَّاه المسلمون بالقَبول عبر العصور.

اقرأ أيضًا:

اعرف قبل رمضان (6).. حكم الصوم نيابة عمَّن مات وعليه صيام

اعرف قبل رمضان (7).. حكم صيام من أخر الغسل وأصبح على جنابة

اعرف قبل رمضان (8).. ما حكم وضع المكياج في نهار رمضان؟

فيديو قد يعجبك: