إعلان

بالفيديو| د. عصام الروبي.. يوضح ما أول ما نزل من القرآن الكريم وما آخر ما نزل

01:18 م الأحد 06 أغسطس 2023

عصام الروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

عرض الدكتور عصام الروبي العالم الأزهري، سؤال قال فيه،" ما أول ما نزل من القرآن الكريم؟ وما آخر ما نزل من القرآن الكريم؟ وهل هناك فرق بين نزول القران الكريم وتنزلاته؟

في رده، قال العالم الأزهري أول ما تنزل من القران الكريم مفتتح سورة العلق،" اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ" فنزلت هذه الآيات علي قلب النبي-صلي الله عليه وسلم-وهو يتعبد لله-سبحانه وتعالى-في غار حراء.

وأضاف الروبي، عبر فيديو نشرة عبر صفحته الشخصية علي فيسبوك: قيل إن أول ما نزل من القران هي سورة" الفاتحة" ثم نزل من بعدها سورة" القلم".

وأوضح العلم الأزهري عن اخر ما نزل من القران الكريم هي قول الله-تعالى-في سورة المائدة،" الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ".

وقيل إن اخر ما نزل من القران الكريم قول الله-تعالى-في سورة البقرة،" وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ".

وبين الروبي الفارق بين نزول القران الكريم وبين تنزلاته، مجيبًا علي ذلك قائلًا القران الكريم نزل كله مرة واحدة في ليلة القدر من اللوح المحفوظ، الي بيت العزة في السماء الدنيا هذا هو نزول لقول الله-تعالى-في سورة الشعراء،" وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * عَلَىٰ قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ".

أم عن التنزولات: فنعلم أن القران الكريم منجمًا أي مفرق على مدي ثلاثة وعشرين عامًا علي قلب النبي-صلي الله عليه وسلم-ومن ذلك قال ربنا" وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً ۚ كَذَٰلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ۖ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا * وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا".

اقرأ ايضًا

بالفيديو.. خالد الجندي: السوشيال بها سم زعاف

هل يشترط الشهود عند وقوع الطلاق؟..د. أزهري يوضح

بالفيديو.. أستاذ بلاغة: كل اللغات آية من آيات الله وليس العربية فقط

3 أسئلة تلخص للإنسان حياته كلها؟.. يوضحهم رمضان عبد الرازق

بالفيديو.. أمين الفتوى: الخوض فى أعراض الناس يغضب الله

استاذ فقه: الطلاق قد يكون بالإشارة في هذه الحالة

بالفيديو.. خالد الجندي: بعض الاباء بيكون ابنه بيتكلم لغات ولا يعرف أى شيء عن العقيدة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان