إعلان

مخالف لقول النبي.. تعليق ناري من داعية على "من يؤتمن على العرض لا يسأل على المال"

04:29 م الثلاثاء 16 مايو 2023

الدكتور محمد علي

كتب-محمد قادوس:

علق الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، على مقولة" من يؤتمن على العرض لا يسأل عن المال" التي انتشرت في الفترة الأخيرة وما دار حولها من الجدل، قائلا: أصلها كلام فارغ، قولت من سنة فاتت وحاربني البعض إن مقولة من يؤتمن على العرض لا يسأل عن المال مقولة باطلة وكانت للشهرة والتريند لا أقل ولا أكثر.

وأضاف علي، في مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم"، كم من رجل أؤتمن على العرض ثم انتهت القصة في محاكم الأسرة ونرى هذا الآن، فهذا كلام فارغ.

وأوضح الداعية بأنه يوجد شيء يسمي المصالح المرسلة وهذه المصالح المرسلة هي كتابة القائمة، بعدما خربت الذمم وانعدم الضمير، قالوا نكتب القائمة؛ لأن البعض بعد الدخول يلقي الجمل بما حمل ولا ينفق على زوجته.

واستشهد على أن تلك المقولة باطلة، بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: - أنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ، جِئْتُ لأهَبَ لكَ نَفْسِي، فَنَظَرَ إلَيْهَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَصَعَّدَ النَّظَرَ إلَيْهَا وصَوَّبَهُ، ثُمَّ طَأْطَأَ رَأْسَهُ، فَلَمَّا رَأَتِ المَرْأَةُ أنَّه لَمْ يَقْضِ فِيهَا شيئًا جَلَسَتْ، فَقَامَ رَجُلٌ مِن أصْحَابِهِ، فَقالَ: أيْ رَسولَ اللَّهِ، إنْ لَمْ تَكُنْ لكَ بهَا حَاجَةٌ فَزَوِّجْنِيهَا، فَقالَ: هلْ عِنْدَكَ مِن شيءٍ؟ قالَ: لا واللَّهِ يا رَسولَ اللَّهِ، قالَ: اذْهَبْ إلى أهْلِكَ فَانْظُرْ هلْ تَجِدُ شيئًا فَذَهَبَ ثُمَّ رَجَعَ، فَقالَ: لا واللَّهِ يا رَسولَ اللَّهِ ما وجَدْتُ شيئًا، قالَ: انْظُرْ ولو خَاتَمًا مِن حَدِيدٍ، فَذَهَبَ ثُمَّ رَجَعَ، فَقالَ: لا واللَّهِ يا رَسولَ اللَّهِ ولَا خَاتَمًا مِن حَدِيدٍ، ولَكِنْ هذا إزَارِي - قالَ سَهْلٌ: ما له رِدَاءٌ - فَلَهَا نِصْفُهُ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ما تَصْنَعُ بإزَارِكَ؟ إنْ لَبِسْتَهُ لَمْ يَكُنْ عَلَيْهَا منه شيءٌ، وإنْ لَبِسَتْهُ لَمْ يَكُنْ عَلَيْكَ منه شيءٌ فَجَلَسَ الرَّجُلُ حتَّى طَالَ مَجْلِسُهُ، ثُمَّ قَامَ، فَرَآهُ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مُوَلِّيًا فأمَرَ به فَدُعِيَ، فَلَمَّا جَاءَ قالَ: مَاذَا معكَ مِنَ القُرْآنِ؟ قالَ: مَعِي سُورَةُ كَذَا وسُورَةُ كَذَا وسُورَةُ كَذَا - عَدَّدَهَا - قالَ: أتَقْرَؤُهُنَّ عن ظَهْرِ قَلْبِكَ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: اذْهَبْ فقَدْ مَلَّكْتُكَهَا بما معكَ مِنَ القُرْآنِ، مضيفا: ومن ثم لا بد مع الدين أن أسأله عن المال من أجل ابنتك.

ونصح الداعية أولياء الأمور وكل الناس في هذا الأمر إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه.

فيديو قد يعجبك: