إعلان

ما الفرق بين صلاتي الفجر والصبح؟.. أمين الفتوى يوضح

03:37 م الأحد 12 مارس 2023

صلاة الفجر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

ما الفرق بين صلاة الفجر وصلاة الصبح ولو صليت الفجر بعد الشمس يكون صبحًا؟.. سؤال تلقاه الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى دار الافتاء المصرية.

في رده، قال أمين الفتوى ان صلاة الفجر هي صلاة الصبح، وهما يطلقان على صلاة الفريضة التي يؤديها المسلم، مستشهدا بقول الله-تعالى-في سورة الاسراء،" وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا".

وبحديث ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" مَن أدرك مِن الصبح ركعةً قبل أن تطلع الشمس، فقد أدرك الصبح، ومَن أدرك ركعةً مِن العصر قبل أن تغرب الشمس، فقد أدرك العصر".. متفق عليه.

وأضاف كمال عبر فيديو بثته دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك: لو صلى العبد الفريضة مع الإمام أو في المنزل في وقتها فهذا يطلق عليها صلاة الصبح ويطلق عليها صلاة الفجر.

وأوضح امين الفتوى بأن ما يقوم به الانسان من صلاة ركعتين قبل الفريضة فهذه تكون سنة مؤكدة حافظ عليها النبي-صلى الله عليه وسلم-وهي خير من الدنيا وما فيها، كما قال رسول الله.

وأشار كمال إلى صلاة الفجر بعد طلوع الشمس فهذه الصلاة تكون صبح أم فجر، فأجاب على هذا قائلًا ان الاسم لا يختلف في أداء الصلاة، أي لو صحى الإنسان بعد استيقاظه ورأى ان الشمس طلعت وصلى الصبح أو الفجر قضاء فهما نفس الاسم، سواء كانت قبل طلوع الشمس أو بعد طلوعها فهذا يطلق عليها صلاة الفجر وصلاة الصبح.

وأكد أنه ينبغي على العبد أن يحافظ على الصلاة في وقتها ولا يؤخرها حتى يخرج الوقت.

فيديو قد يعجبك: