إعلان

كيف يكون عقوق الآباء لأبنائهم؟.. علي جمعة يوضح

03:04 م الإثنين 30 يناير 2023

الدكتور علي جمعة

كتب- محمد قادوس:

تلقى الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، سؤالًا يقول،" ما معنى عقوق الآباء للأبناء؟"، ليجيب عليه قائلًا بأنه ورد عن سيدنا عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أن أحدهم جاء يشتكي من ابنه، أنه لا يبره، فأتى عمر بالولد وقال له لم لا تبر أباك، فقال له الولد عندما ولدت سماني بلاء فقال له لا هذا اسم وحش، وتركني ولم يعلمني، وما كبرت لم يرشدني ولم ينصحني، فقال عققتم أبناءكم.

واكد عضو هيئة كبار العلماء أن بر الأبناء يكون باختيار الاسم الحسن، وبالتربية، والتعليم، والنفقة عليهم وبالحماية وبالرعاية والعلاج والمأوى، فهذا هو بر الآباء سواء الرجل أو المرأة لأبنائهم، فإذا حدث هذا طلبنا الابن أن يبر أباه وأمه ويكون رادًا لجزء من الجميل.

وحكى المفتي السابق قصة وقال فيها مرة كان يطوف أحدهم بالبيت يحمل أمه على ظهره وكانت الأم كبيرة في السن ويحج بها فقال أرأيتم أنني وفيتها حقها، فقال ار أنك لم توف حقها، لقد حملتك صغيرًا وهي تتمنى حياتك، وانت حملتها كبيرًا وأنت تتمنى وفاتها، مؤكدًا ان العبد لو انار صوابعه العشرة شمعاً لأبيه وأمه لم يوف حقهما عليه.

ونصح عضو هيئة كبار العلماء الأبناء فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما، وصاحبهما في الدنيا معروفا.

وأضاف جمعه، عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: وإن جاهداك على أن تشرك بالله ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا.

فيديو قد يعجبك: