إعلان

"الحجاب السوري" في ميزان الشرع وحكم إظهار شحمة الأذن والأقراط والرقبة

06:32 م الأربعاء 25 أغسطس 2021

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

"هل الحجاب السوري المنتشر الآن حرام لبسه؟" هكذا ورد السؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، ليجيب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بالدار، موضحًا حدود الحجاب الشرعي وعورة المرأة.

يقول ممدوح إن كان مقصودًا بذلك طريقة لف الطرحة السورية فالأمر لا يتعلق بالاسم، "أنا مليش دعوة حجاب سوري أو لبناني، المهم المسمى"، فيقول ممدوح إنه إذا كان الحجاب ساترًا ويغطي ما أمر الشرع بتغطيته وهو سائر الجسد باستثناء الوجه والكفين والقدمين عند أبو حنيفة فهو جائز، مؤكدًا أن الحجاب مادام يستر ما دون ذلك فهو حجاب شرعي بغض النظر عن أسمه.



في بعض طرق الحجاب الجديدة تظهر الرقبة أو الأذنان وتضع النساء الأقراط فيهما، وهو ما يتنافى مع حدود الحجاب الشرعي، إذ إن الأذن من ضمن عورة المرأة التي يجب تغطيتها، وقد سبق لدار الإفتاء المصرية إيضاح ذلك في إحدى فتاواها، إذ وردها سؤال من طالبة بجامعة أجنبية تشترط الجامعة لمنع الغش ظهور الأذنين لجميع الطلاب، ليؤكد الشيخ عبد الله العجمي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، أن الأذنين من العورة، مؤكدًا أنه يجوز كشفهما إذا كان الامتحان ضرورة ملحة للفتاة مراعاة لقوانين الجامعة لأن هناك ضررًا سيلحق بعدم ظهور الأذنين.

وقد اتفق الفقهاء بأن حدود الوجه هي ما بين منابت شعر الرأس إلى أسفل الذقن، وهو ما يعني أن الأذنين ومنطقة أسفل الذقن إلى الرقبة تدخل في باب العورة، فيقول الخطيب الشربيني في مغني المحتاج في بيان حد الوجه: "وهو طولاً ما بين منابت شعر رأسه غالباً، وتحت منتهى لحييه، وهما العظمان اللذان تنبت عليهما الأسنان السفلى. وعرضا ما بين أذنيه؛ لأن الوجه ما تقع به المواجهة، وهي تقع بذلك".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان