إعلان

تعافى من الإدمان فهل يجب إخبار شريكه بماضيه؟.. وأمين الفتوى يوضح حكم زواج المدمن

04:16 م الإثنين 27 ديسمبر 2021

الدكتور أحمد ممدوح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

"هل الشخص المتعافي من الإدمان يستر على ماضيه أم يرويه لشريك حياته؟" قضية طرحها برنامج "من القلب للقلب" المذاع على قناة إم بي سي مصر 2 الفضائية، في مناقشته لقضية الإدمان، وهل يجوز للمدمن من الاساس أن يتزوج؟ أجاب على هذه الأسئلة الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية معلقًا بداية على فكرة رواية الماضي لشريك الحياة: "عفا الله عما سلف".

وأوضح ممدوح أن المخدرات ذنب من الذنوب وخطأ من الاخطاء، فالمدمن الذي تعافى من إدمانه شخص أخطأ وفتح صفحة جديدة، "مش مطلوب منه يحكي الماضي بتاعه لحد"، وقال ممدوح أن النبي صلى الله عليه وسلم طلب من العاصي أن يستر على نفسه إذ قال: كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وأوضح ممدوح أنه إذا ذكر الرجل أو المراة شريكه بما فعل في ماضيه سوف يصمه به، مؤكدًا: "اللي بيعمل غلط يستر على نفسه لعل الله يستر عليه، وباب الستر مطلوب..سواء على الغير أو النفس"، وقال ممدوح أن الذي مازال يدمن يستر على نفسه أيضًا ولكن عليه أن يذهب للعلاج.

أما عن حكم زواج المدمن بشكل عام فأكد ممدوح أنه لا يستطيع أن يحكم على ذلك حكم مطلق، "يعني الهروين ومشتقاته الخروج منه كخروج الروح من الجسد...فمن يتعافى منه يظل على خطر الرجوع إليه...فهم مرضى قابلين للانتكاس في أي وقت"، وأكد ممدوح أن المخدرات القوية الوضع فيها مختلف تمامًا، فصاحبها لا يؤتمن لا على عرض ولا مال ولا على أي شيء مطلقًا.

موضوعات متعلقة:

بالفيديو| هل يجوز للمدمن أن يصلي؟.. تعرف على رد مبروك عطية

الإفتاء تحذر من تعاطي مخدر "الأستروكس": الأخطر على الإطلاق ومحرم شرعًا

حكم زواج المريض النفسي والعاجز جنسيًا وإخفاء المرض عن المخطوبة.. أستاذ بالأزهر يوضح

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان