إعلان

مبروك عطية عن تهنئة الكريسماس: "يعني يجوز للمسلم يكتب للمسيحي تلت تركته وما يقولوش عيد سعيد؟"

01:48 م الإثنين 27 ديسمبر 2021

الدكتور مبروك عطية

كتبت – آمال سامي:

"كل سنة نُسأل هذا السؤال" تعجب الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، من تكرار الأسئلة حول نفس الموضوعات مثل حكم الكريسماس وتهنئة المسيحيين قائلًا في فيديو نشره على حسابه الرسمي على الفيسبوك: "كأننا يا مولودين امبارح يا قولنا هذا من تلات آلاف سنة...السؤال مرة واحدة واحفظوا دينكم".

وقال عطية إن من "بلاوينا" إعطاء الموضوع أكبر من حجمه كانها قضية حرب بيننا وبين المسيحيين، وكأن الاحتفال بالكريسماس وأعياد الميلاد فجور وخروج عن الملة، مشيرًا إلى أن الناس في المعتاد يحتفلون بأعياد أبناءهم، قائلًا: "يحتفلوا بس ميقولوش قال الله وقال الرسول"، وأوضح عطية أن الأصل في الأشياء الإباحة، فكل شيء مباح عدا ما حرم الله تعالى أو رسوله صلى الله عليه وسلم بنص، قائلًا ان الاحتفال بعيد الزواج مثلًا جائز فما المنكر في ذلك وما البدعة فيه؟ "ما العربية بدعة والطيارة بدعة".

وأوضح عطية أنه ليس لدينا نصوص تحرم المبارح، اننا نحتفل بالعام الميلادي الذي نقبض به مرتباتنا ونعرف به أعمارنا ومسجل ميلادنا به على بطاقاتنا الشخصية، "إذا كنا عاوزين نحتفل نحتفل ونعمل ايه؟ هتروح الكنيسة؟ لأ متروحش"، وقال عطية أن معنى كل سنة وانت طيب ألا تكون طيبًا في كل سنة إلا يوم، مقترحًا أن نقول كما يقول كل لحظة وأنت طيب، معلقًا "لما كانت العملية ميسرة وسهلة ليه نجعل منها تفرعات وإقرار بدين غيرنا؟"، واستشهد عطية بالقرآن الكريم في قوله تعالى: "وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَن فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا ۚ أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ"، وقوله تعالى: "لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِين"، وقال عطية أن "البر اسم جامع لكل معاني الخير، ومن معانيه كل سنة وانت طيب...ميلاد سعيد، وهو ميلاد سعيد كلمة الله وروح منه عبد الله ورسوله سيدنا عيسى كان ميلاده سعيدًا مباركًا"، والدليل يقول عطية مذكور في القرآن الكريم: " وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا (31) وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا (32) وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا".

وقال عطية إن عيد ميلاد المسيح يوم سلام، ونحن منذ مئات السنين ننشد السلام، "فليعبدوا ما شاءوا إنا إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم"، يقول عطية موضحًا أن معنى ربنا آتنا في الدنيا حسنة، هي كل ما يجعل الدنيا حسنة، فالجار المسيحي من حسنة الدنيا أن تكون العلاقة به طيبة، "شايفه بيستنى اليوم دا وبيحتفل به قوله ميلاد سعيد".

"اللي معندوش بضاعة علمية بيهرتل" يقول عطية موضحًا حكمًا شرعيًا أنه يجوز شرعًا أن يكتب المسلم ثلث وصيته لمسيحي وقال الفقهاء: "من باب البر بين الأديان"، وعلق عطية قائلًا: "يكتبله تلت وصيته وما يقولوش عيد سعيد؟!".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان