إعلان

هل يجب تجديد الوضوء بمجرد الشك؟.. المفتي السابق يجيب (فيديو)

11:55 ص الثلاثاء 15 ديسمبر 2020

هل يجب تجديد الوضوء بمجرد الشك؟.. المفتي السابق يج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقى فضيلة الدكتور علي جمعة، مُفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، سؤالًا من شخص يقول: "إذا شككت أني نقضت وضوئي، فماذا أفعل وهل يجب أن أجدده؟".

في إجابته، قال جمعة إنه في حال أصاب المُسلم الشك في أنه نقض وضوءه، فهناك قاعدة فقهية تنص على أن اليقين لا يزول بالشك، أي أن وضوءه لا شيء فيه، لأنه هو اليقين.

وأضاف المفتي السابق، عبر فيديو نشره عبر صفحته على فيسبوك، أنه في هذه الحالة يكون أمام يقين وهو أنه توضأ، والشك الطارئ بنقض الوضوء، فإنه يكون على وضوئه، خاصة أن العادة جرت عليه، حيث اعتاد أن يتوضأ قبل خروجه من المنزل، مشيراً بأن العادة تقوى اليقين.

وبين عضو هيئة كبار علماء بأن الصحابة لم تكن تُصاب بالوسواس والشك والريب، فكانوا "يعبدون الله ببساطة" ولأن الصلاة أمر يومي ولا يوجد أمة تسجد خمس مرات في اليوم.

وأكد جمعة أنه لا يوجد أمه ساجدة إلا أمة سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم-، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ}..[ال عمران:110]، منوها بأن هذا تكليف وتشريف.

اقرأ أيضاً..

- ما حكم الوضوء مع وجود طلاء الأظافر أو المكياج؟.. مجدي عاشور يجيب

- #بث_الأزهر_مصراوي.. هل يجوز الاستحمام بنية الوضوء؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان