إعلان

فتاوى المرأة (2): ما حكم الأيام بعد الحيض من حيث الطّهر والعلاقة الزوجية؟

03:46 م السبت 03 نوفمبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إيهاب زكريا:

في حلقات متتابعة يقدم مصراوي كل ما يتعلق بفتاوى المرأة، في هيئة سؤال وجواب، وفق البوابة الرسمية لدار الإفتاء المصرية.

السؤال: أنا فتاة عندي 27 عامًا، الدورة عندي غير منتظمة، وبعد اليوم 6 وبعد أن يغلب على ظنّي الطُّهر أرى سائلًا لونه به بعض إحمرار، وأستمر في رؤيته حتى اليوم 10 أو 12. وتسأل: فما حكم هذه الأيام من حيث الطهر وعلاقتي بزوجي؟

الجواب: يقول فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء:

الحيض شرعًا هو الدم الخارج من قُبُل المرأة على سبيل الصحة من غير سبب الولادة، ولونه أسود محتدم لذَّاع، والصفرة والكدرة حيضٌ على الأصح، والأصل في ذلك حديث عَلْقَمَة بْنِ أَبِي عَلْقَمَة عَنْ أُمِّه مَوْلاة عَائِشَة رضي الله عنها زَوْجِ النَّبِي صلى الله عليه وآله وسلم أَنَّهَا قَالَتْ: "كَانَ النِّسَاءُ يَبْعَثْنَ إِلَى عَائِشَة بِالدُّرْجَة -ما تدخله المرأة من قطن لتعرف هل بقي من أثر الحيض شيءٌ أم لا- فِيهَا الْكُرْسُفُ -القطن- فِيه الصُّفْرَة مِنْ دَمِ الْحَيْضِ، فَتَقُولُ: لا تَعْجَلْنَ حَتَّى تَرَيْنَ الْقَصَّة الْبَيْضَاءَ" رواه مالك وعلَّقه البخاري. ويقصد بالقَصة البيضاء: أن تخرج القطنة من قُبل المرأة بيضاء نقيةً لا يخالطها صفرة.

وأقل الحيض يومٌ وليلة، وأكثره خمسة عشر يومًا، وغالبه ستة أيام أو سبعة.

وفي واقعة السؤال وبناءً على ما سبق: فإن ما تراه السائلة من السائل الذي يأتيها مرة أو مرتين حتى اليوم الثاني عشر هو دم حيضٍ؛ وبذلك فلا صلاة عليها في هذه الأيام ولا يحق لزوجها أن يباشرها فيها. ومما ذكر يعلم الجواب.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان