إعلان

ما حكم قراءة الإمام آية فيها سجدة تلاوة في الصلاة السرية؟.. الإفتاء تجيب

09:37 م الإثنين 27 نوفمبر 2023

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

ما حكم قراءة الإمام آية فيها سجدة تلاوة في الصلاة السرية؟ حيث يسأل رجلٌ يصلِّي بالناس إمامًا: ما حكم قراءته آيةً فيها سجدةٌ للتلاوة في الصلاة السرية؟ وإذا جاز له ذلك فهل يسجد لها على الفور، أم يجوز له تأخيرها حتى الانتهاء مِن الصلاة؟

السؤال السابق تلقته دار الإفتاء المصرية، أجاب عنه الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، عبر بوابة الدار الرسمية، موضحا الرأي الشرعي في تلك المسألة.

وفي بيان فتواه، قال علام إنه يُكره للرجل المذكور إذا كان يصلي بالناس إمامًا أن يقرأ آيةً فيها سجدةٌ للتلاوة في الصلاة السرية، فإذا قرأ فَلْيُؤَخِّر السجود لها إلى ما بعد الانتهاء مِن الصلاة؛ حتى لا يُشَوِّشَ على المأمومين.

هل تجب قراءة الفاتحة على المأموم في صلاة الجماعة

وفي السياق نفسه، وضمن بيان أحكام الصلاة السرية، كان مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، أوضح حكم وجوب قراءة الفاتحة على المأموم في صلاة الجماعة من عدمه، حيث أوضحت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع في فتوى سابقة، أن الأئمة الأربعة اختلفوا في قراءة المأموم خلف الإمام، أما الراجح فهو قول الجمهور القائل بعدم وجوب القراءة على المأموم، وأن قراءة الإمام قراءة للمأموم، ولكن تستحب القراءة، خروجا من الخلاف.

اقرأ أيضًا:
بالفيديو| أزهري يوضح حكم كتابة الأب أملاكه لنجلته الوحيدة ومنع بقية الوارثين

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان