إعلان

أيهما أصح عند السجود: وضع اليدين أولًا أم الركبتين؟.. علي جمعة يجيب

01:48 م الثلاثاء 19 يوليو 2022

الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق

كتبت – آمال سامي:

"أيهما أصح وضع اليدين على الأرض أولا ، أم الركبتين حين السجود ؟" سؤال تلقاه الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، في إحدى مجالسه العلمية، ليجيب عنه قائلًا إن "هذه المسائل كانت تثار في الثلاثينيات والأربعينيات".

وأوضح جمعة أن السبب في إثارة مثل هذه المسائل طباعة كتب ابن القيم، حيث اختلف الناس حول بعض المسائل، ومنها هل يضع المصلي يديه ثم يرفع أم يعتمد على قوة فخذيه ويقوم، لأنه قد نهي عن أن يبرك المصلي كما يبرك البعير، فحين ينزل هل ينزل على ركبتيه أم يديه؟ وقال جمعة إن البعير ينزل بركبتيه أولًا ثم يديه، فنزل المصلي أولًا بيديه ثم ركبتيه، ولكن قال ابن القيم أن ركبتي البعير في يديه لا في قدميه، فعلى المصلي أن يكون خلاف ذلك، ومن هنا نشأ الخلاف بين الناس حول هذا الأمر.

وقال جمعة إن هذه الأمور في رأيه تسطيح لعقل الأمة، فهي قضايا كبرى حدثت في الأربعينات وسقط فيها قتلى، "المسألة تلحس الدماغ..بتعملوا كده ليه؟ ما فيها قولين وخلاص!"، وقال جمعة إنه لا ينكر المختلف فيه ولكن ينكر المتفق عليه، مشيرًا إلى أن جعل تلك المسائل قضايا وتجعل الناس يهتمون بها أمر لا يعجبه على الإطلاق "انزل بركبتيك أو بإيديك... انزل زي ما تنزل".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان