هل يجوز قبل تكبيرة الإحرام أن أقرأ دعاء الوسيلة؟
تجيب لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية:
يستحب للمقيم والسامع بعد انتهاء الإقامة أن يصلي على النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-، وأن يسأل له الوسيلة، والمقيم يسمع نفسه ذلك، ولا يرفع به صوته.
قال الجلال المحلي في شرح المنهاج (1/ 150): [ (وَ) يُسَنُّ (لِكُلٍّ) مِنْ الْمُؤَذِّنِ وَسَامِعِهِ (أَنْ يُصَلِّيَ عَلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بَعْدَ فَرَاغِهِ) لِحَدِيثِ مُسْلِمٍ «إذَا سَمِعْتُمْ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ، ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ» وَيُقَاسُ الْمُؤَذِّنُ عَلَى السَّامِعِ فِي الصَّلَاةِ (ثُمَّ) يَقُولُ: (اللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ وَالصَّلَاةِ الْقَائِمَةِ آتِ مُحَمَّدًا الْوَسِيلَةَ وَالْفَضِيلَةَ، وَابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا الَّذِي وَعَدْته) لِحَدِيثِ الْبُخَارِيِّ: «مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ النِّدَاءَ ذَلِكَ حَلَّتْ لَهُ شَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ» أَيْ حَصَلَتْ. وَالْمُؤَذِّنُ يَسْمَعُ نَفْسَهُ....].
وقال الشيخ قليوبي في حاشيته: [«قوله : (ويستحب لكل من المؤذن وسامعه) أي والمقيم وسامعه، ولو أدخله في كلامه كما مر لكان أولى»]،
والله أعلم.
موضوعات متعلقة:
- هل توضع اليدان في الصلاة على البطن أم على الصدر؟
- هل يجوز قطع الصلاة المفروضة لعذر؟
- ما حكم التسبيح في الركوع والسجود، وما هو العدد المطلوب فيه؟
فيديو قد يعجبك: