إعلان

"دايما دموع".. لماذا تبكي الأنثى كثيراً؟.. اعرف السر

10:30 م الأربعاء 10 يوليه 2024

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء العمدة:

البكاء وسيلة للتعبير عن المشاعر الإنسانية، وهو الطريقة التي يُظهر بها الإنسان ما يجول في خاطره، وأحيانًا تكون الدموع أبلغ من الكلمات وأدق وصفًا لحالة صاحبها، فالدمعة الواحدة ربما توازن آلاف الكلمات، وهي اللغة الأكثر إيصالا للمعنى المقصود، خاصةً عندما تأتي من الإناث.

وتبكي الإناث في مواقف متعددة، ودوافع البكاء معقدة وتختلف باختلاف المرأة وتركيبتها العاطفية والظروف المحيطة بها، وتعاني الكثير من السيدات من البكاء دون سبب من وقت لآخر، مما يثير قلقهن بشأن صحتهن النفسية.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور إبراهيم مجدي، الاستشاري النفسي، إنّ البكاء دون سبب نوع من أنواع القلق، إذ يكون الشخص معرضًا للاكتئاب ويذرف دموعه دون سبب واضح لفترات طويلة.

وأضاف "مجدي" في تصريحات لـ"مصراوي" أنّ مريض الاكتئاب يجلس مع نفسه دون سبب واضح، سواء كان رجلاً أو امرأة، ويشعر بإحساس البكاء ولكن دون جدوى، مما يدل على الحزن الشديد.

المشاعر العاطفية تُعد من أكثر دوافع البكاء شيوعًا لدى الأنثى، إذ تُعبّر الدموع عن مشاعر الحزن العميق، والفقدان، والألم النفسي، حسبما أكد الدكتور إبراهيم مجدي.

وتابع الاستشاري النفسي أنّ الإناث يذرفن الدموع في لحظات السعادة الشديدة أيضًا، كما في تحقيق حلم أو إنجاز كبير، أو الشعور بالامتنان الشديد، والبعض منهن يستخدمن الدموع للتعبير عن مشاعر الغضب الشديد، أو الإحباط، أو الشعور بالعجز.

وتعبر النساء الأخريات بالبكاء، عندما يشعرن بالخوف أو القلق، خاصةً في المواقف المُهددة أو غير المستقرة، فتذرف النساء الدموع تأثرًا بجمالٍ مُبهر، أو موسيقى مُؤثرة، أو لحظة روحية عميقة، وفقًا لـ"مجدي".

التغيرات الهرمونية

وأشار الاستشاري النفسي إلى أنّ الهرمونات تؤدي دورًا مهمًا في تنظيم المشاعر، وتؤثر على قابلية المرأة للبكاء، وفي بعض مراحل الدورة الشهرية، أو خلال فترة الحمل والرضاعة، قد تكون المرأة أكثر عرضة للبكاء بسبب التغيرات الهرمونية.

وبيّن أنه عندما تشعر الإناث بالإجهاد والتعب الشديد، قد تفقد السيطرة على عواطفها وتصبح أكثر عرضة للبكاء. لكن في كل الأحوال، فإن بكاء الإناث ليس ضعفًا أو نقصًا، بل هو تعبير طبيعي عما يدور بداخلها من عواطف.

نصائح يجب عليك فعلها عندما تبكي المرأة

استمع باهتمام لما تقوله وحاول فهم مشاعرها، وقدم الدعم والمساندة لها، وعبر عن دعمك للإناث، ولا تقلل من شأن مشاعرها، أو تحاول إقناعها بأنها يجب ألا تبكي.

حاول أن تحافظ على هدوئك وصبرك في أثناء الحديث معها.

أحيانًا تحتاج الأنثى إلى بعض الوقت لتهدأ وتعبّر عن مشاعرها.

إذا كانت الأنثى تعاني من بكاءٍ مفرطٍ أو مستمرٍ، فقد تحتاج إلى طلب المساعدة من مختصٍّ في الصحة النفسية.

كل أنثى فريدة من نوعها، وتُعبّر عن مشاعرها بطريقة مختلفة، فمن المهم احترام مشاعرها، وتقديم الدعم والمساندة لها في أوقات الحزن والفرح على حدٍّ سواء.

اقرأ أيضا:

أغلى زجاجة مياه في العالم تُباع بمبلغ خيالي.. لهذا السبب

لسبب أغرب من الخيال.. دجاجة تدخل موسوعة "جينيس"

ما هو المرض الذي عانت منه الفنانة أسماء جلال - احذر هذه الأعراض

إذا شعرت بهذه العلامة في قدميك.. فأنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول

لن تتوقع السبب.. سر احتفاظ الماء ببرودته في القلة؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان