إعلان

هذا ما يميزها.. ما أنواع أسماك القرش في البحر الأحمر؟

03:27 م الجمعة 09 يونيو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آلاء نبيل:

يشتهر البحر الأحمر في مصر بشعبه المرجانية الملونة، التي تجعل السباحة لرؤيتها أمر ممتع ومبهر، ولكنها تعتبر أيضًا موطن للحياة البرية البحرية للعديد من الأسماك المختلفة، بما في ذلك القروش.

لذا في السطور التالية، سوف نتعرف على أنواع أسماك القرش من المحتمل أن يواجهها البعض في البحر الأحمر، وخاصًة الغوصون، وفقًا لموقع zubludiving.

1- أسماك القرش المرجانية

تعتبر أسماك قرش الشعاب المرجانية الرمادية أكثر الأنواع انتشارًا في البحر الأحمر في مصر، وهي من الأسماك الخجولة، وتتميز ببنية ممتلئة، وتنمو بطول أقصى يبلغ حوالي مترين، كما يمكن التعرف على هذا النوع بسهولة من خلال الشريط الرمادي الداكن الممتد على طول الحافة الخارجية للذيل، وطرف أبيض صغير على الزعنفة الظهرية، وذلك لأنهم يقضون معظم وقتهم في القيام بدوريات في جدران الشعاب المرجانية والمنحدرات، و غالبًا ما يصادف الغواصون المبتدئين أسماك القرش الرمادية، وهم يبحرون في التيارات السهلة.

2- قرش المطرقة

أكثر ما يميز هذا النوع رأسها الفريد من نوعه، وهي من بين أكثر أنواع أسماك القرش روعةً في البحر الأحمر، و غالبًا ما يرى الغوصين هذا النوع أثناء الغطس في الصباح الباكر، حيث تخرج من الأعماق لزيارة محطات التنظيف أو تتجمع في أماكن الانحدار الحالية.

3- أسماك القرش المحيطية ذات الرأس الأبيض

يمكن الخلط بينه وبين قرش الشعب المرجانية البيضاء التي غالبًا ما تكون أصغر حجمًا، يعد هذا النوع من الحيوانات المفترسة البحرية الانتهازية والفضولية، لذا تحتاج إلى إتباع بعض الإرشادات البسيطة من دليل الغوص يساعد على ضمان مواجهة آمنة ومسؤولة عن قرب مع هذه الأنواع من أسماك القرش القوية بشكل لا يصدق، وأكثر ما يميز هذا النوع زعانفهم الظهرية والصدرية الممدودة والمستديرة ذات الأطراف البيضاء، وطولهم الذي يصل إلى أربعة أمتار.

4- قرش النمر

يعتبر من أكثر أنواع القروش النادرة، وأكثرها مراوغة في المنطقة، ويقضي معظم وقته في القيام بدوريات في المحيط المفتوح، لذلك مواجهة هذا النوع من القروش ليس سهل أبدًا، يصل وزنه أكثر من طن، وطوله خمسة أمتار، يتميز هذا النوع من أسماك قرش النمر بنمط مخطط مميز يمتد على طول ظهرها وجوانبها، حيث يساعد هذا التمويه الطبيعي لقرش النمر على الاقتراب ببطء من فريسته قبل أن يهجم بسرعة وخفة حركة عليه.

5- أسماك قرش الحوت

كل عام ولعدة أشهر قصيرة، تتحول مناطق معينة في شمال وجنوب البحر الأحمر في مصر إلى مناطق ساخنة لأسماك قرش الحوت، وغالبًا ما يتم رصد مغذيات الفلتر الضخمة هذه على السطح أثناء تجوالها في المياه الضحلة لتتغذى على وجبتها المفضلة العوالق.

كما يعتقد العلماء أن تجمع هذا النوع من أسماك القرش في البحر الأحمر من المحتمل أن يكون مرتبطًا بالتزاوج، حيث تظهر أسماك القرش من الذكور والإناث بأعداد متساوية، وغالبًا ما يراها الغواصون بشكل مفاجئ في العمق .

6- قرش الحمار الوحشي

يعود السبب لهذا الأسم بسبب مظهره الذي يشبه الحمار الوحشي، ولكنه معروف في جميع أنحاء العالم على أنه قرش النمر أيضًا، وغالبًا ما يتم مواجهته على الشعاب المرجانية أو الرمال، عادًة ما يظهر هذا النوع ليلًا، حيث يصادفها الغوصون بكثرة في هذا الوقت، كما يستخدم هذا النوع الشفط للتغذية ويفضل الرخويات والقشريات على الفرائس الأكثر صعوبة مثل الأسماك وغيرها.

7- أسماك قرش الدراس

أحد أكثر الأنواع خجلاً ومراوغة في البحر الأحمر، يتميز هذا النوع بعيونه الضخمة الذي يستخدمها للصيد في أعماق المحيط، وذيل طويل جدًا، وعادة ما يتم رؤيتها أثناء الغطس في الصباح الباكر، حيث تشق طريقها ببطء نحو محطات التنظيف، وتعتبر من الأنواع الحساسة للغاية للضوء والصوت.

فيديو قد يعجبك: