إعلان

طالب يفقد أصابع يديه وقدميه بعد تناول وجبة النودلز بالدجاج- ما القصة؟

07:00 م الخميس 23 مارس 2023

كتبت- شيماء مرسي

في واقعة مأساوية اضطر طالب جامعي بريطاني لبتر أصابع يديه وقدميه بعد أن مرض بشدة فور تناول النودلز المتبقية من زميله في السكن.

وقال الأطباء إنه على الرغم من إن هذا الحادث غريب، إلا إن الأعراض الشديدة التي كان يعاني منها الشاب ظهرت وكأنها ناجمة عن عدوى بكتيرية عدوانية، تُعرف باسم النيسرية السحائية، بالإضافة إلى ذلك فشلت كليته وبدأ دمه في التجلط.

وبحسب التقارير المنشورة، أصيب الطالب بارتفاع شديد في درجة الحرارة، حيث بلغ معدل النبض 166 نبضة في الدقيقة، وكان لابد من تخديره، ولم يكن لديه أي حساسية معروفة، وقال الأطباء إن المريض لم يكن حتى من يشرب الكحول بكثرة، لذا كان لا بد من نقله إلى وحدة العناية المركزة في المستشفى.

وجاء في التقرير: "كان المريض بصحة جيدة حتى 20 ساعة قبل تناول بقايا النودلز والدجاج من أحد المطاعم وبعد ذلك شعر بألم في البطن وغثيان، وقبل ذلك بـ 5 ساعات تغير لون جلده إلى الأرجواني للجلد، لذا أخذه صديقه إلى قسم الطوارئ في المستشفى".

وأوضح الأطباء إن البكتيريا التي دخلت إلى طعامه من المعروف إنها تنتشر من خلال اللعاب، حسب ما ذكر موقع "تايمز ناو نيوز".

ما هي النيسرية السحائية؟

قال الأطباء إن الأعراض الشديدة التي كان يعاني منها الطالب كانت ناجمة عن عدوى بكتيرية عنيفة، وكانت كليته قد فشلت، وبدأ دمه في التجلط.

وفقا للتقرير، بعد فحص الدم وجد الأطباء إن هناك بكتيريا في دمه تسمى "النيسرية السحائية"، و أوضحوا إن 1 من كل 10 أشخاص لديه هذه البكتيريا في مؤخرة أنفه وحلقه دون إن يمرض، وأحيانًا تغزو البكتيريا الجسم وتسبب أمراضًا معينة تُعرف باسم مرض المكورات السحائية.

كما تحتوي مبيدات النيسرية السحائية على 6 أنواع - A و B و C و W و X و Y والتي تسبب معظم الأمراض في جميع أنحاء العالم، و3 من هذه المجموعات (B و C و Y) تسبب معظم الأمراض التي شوهدت في الولايات المتحدة.

كما يقول الأطباء إن البكتيريا الموجودة في الدم تتسبب في تمدد الأوعية الدموية في الجسم بالكامل، وانخفاض ضغط الدم، ومنع وصول الأكسجين إلى الأعضاء، والتأثير الكامل يسمى Purpura fulminans، وتشير الحالة إلى fulmen وهو البرق وإشارة إلى طبيعته المفاجئة، كما تشير البرفرية إلى لون الكدمة.

وأكد الأطباء إنه بعد استقرار ضغط دم الطالب أصيبت الأنسجة الموجودة في أصابع يديه وقدميه بالغرغرينا، وبُترت أصابعه العشرة وساقيه تحت الركبتين.

اقرأ أيضا:

شقيقة لاعب ناشئ.. من هي ياسمين حفظي زوجة إمام عاشور؟

خلال 30 دقيقة بعد الأكل.. مشروب حلو يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم

"9 دلايات دهب".. طفل يفاجئ معلماته بهدايا غير متوقعة في عيد الأم

ما سبب البقع الغريبة على قشر البيض أحيانا؟

رمضان على الأبواب.. كيف يمكن للصائمين تجنب العطش؟

فيديو قد يعجبك: