إعلان

"فقد الحركة والنطق".. أعراض غريبة عانى منها بريطاني والسبب حالة نادرة

04:00 م الإثنين 09 يناير 2023

كتب – سيد متولي

أصيب أب لأربعة أطفال بتسمم غذائي وحمى أثناء مرضه لبضعة أيام، بمتلازمة "الكابوس" التي أصابته بالشلل التام.

أصيب عصام إقبال قبل 11 شهرًا بالمرض، لكن حالته تدهورت سريعًا، وانتهى به الأمر بالتشخيص بمتلازمة جيلان باريه (GBS)، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

ومتلازمة جيلان باريه هي حالة خطيرة تؤثر على الأعصاب وغالبًا ما تبدأ بأعراض في أقدام الناس وأيديهم.

وقال شقيقه، آصف إقبال، إن عصام، من منطقة كيجلي في غرب يوركشاير ببريطانيا، لم يكن يأكل أو يشرب كثيرًا بعد تعرضه للتسمم الغذائي، لذلك افترضوا أنه كان يعاني من الضعف عندما سقط من السرير ولم يستطع النهوض.

وأضاف: "كان يعاني من حمى، كان يتعافى من تسمم غذائي، ذهبت لرؤيته ولم يكن يبدو على ما يرام، عندما سقط من السرير لم يستطع النهوض، اضطررت أنا وزوجته إلى مساعدته على النهوض، كنا نظن أنه يعاني من ضعف لأنه لم يأكل ".

ومع تدهور حالة عصام، اتصلوا بـ111 ،خدمة إسعاف في بريطانيا، وقيل لهم إن ممرضة ستعاود الاتصال في غضون ثماني ساعات، قال آصف: "اعتقدنا أن الوقت كان طويلاً للغاية، لذلك اتصلنا بابن عمنا وهو طبيب، كان علينا نقله إلى المستشفى، في هذه المرحلة، كان بإمكانه فقط تحريك الجزء العلوي من جسده، لقد كان كابوسا، وعندما وصلنا إلى هناك في وقت لاحق لم يستطع تحريك ذراعيه على الإطلاق ".

وفي المستشفى، تلقت عائلة إقبال تشخيصًا صدمهم، حيث تم إخبار عصام بأنه مصاب بـ GBS - وهي حالة نادرة جدًا أخبرهم ابن عمهم أنه لم يرها أو سمع عنها إلا مرة واحدة طوال حياته المهنية، وازدادت الأمور سوءًا منذ هذه اللحظة.

يقول آصف إنه قيل لهم إن عصام يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية، : "لديه فرط نشاط في الغدة الدرقية، لقد زاد الأمر سوءًا"،

لكن محنتهم لم تنته عند هذا الحد، حيث تم إدخال والدتهم إلى المستشفى بعد ساعات فقط من إصابتها بأمعاء ملتوية تتطلب جراحة، وتركوها في نفس وحدة العناية المركزة مع ابنها عصام.

"دخلت والدته العناية بسبب الأمعاء الملتوية في اليوم التالي، كنت أنا وأختي نركض في المستشفى، لم نتمكن من إخبار أي منهما، لا يمكننا القلق بشأنهما، خرجت والدتي بعد 6 أسابيع، أجرت عملية جراحية، كانت والدتي تحاول الاتصال به في المستشفى، قائلة إنها لا تفهم لماذا لم يأت لرؤيتها، كان علينا أن نكذب أنه ليس لديه هاتفه، ولم نتمكن من الوصول إليه، كان الأمر صعبًا، كانت وحدة العناية المركزة صعبة علينا كعائلة، كل من أمي وأخي، رؤية فرد من عائلتك على هذا النحو"، كما يشرح.

ويكما: "طاقم العناية المركزة كان رائع، مكث أخي لمدة 5 أشهر، لم يستطع التحرك عندما استيقظ، لم يكن يستطيع الكلام، لم نتمكن من سماع ما كان يقوله، كان الأمر صعبًا بالنسبة لنا وبعد 5 أشهر بدأ في التحسن وبدأ في استعادة صوته"

"إنه يتعافى لكنه يحتاج إلى علاج، المستشفى ممتلئة في الوقت الحالي، لديهم نقص في الموظفين، لا يمكننا أن نحجز له للجلسات."

ولحسن الحظ، خرجت والدتهما من المستشفى فور استفاقة عصام من الغيبوبة، حيث يقول الرجل، الذي لا يزال في المستشفى بعد 11 شهرًا من مرضه، إن الدخول في غيبوبة كان تجربة مرعبة خارج الجسم.

وقال: "كنت في غيبوبة لمدة ستة أسابيع، ولم أدرك إلا بعد حوالي شهرين ما كان يجري وما حدث، وفي ذلك الوقت لم أستطع التحدث، أن أكون في غيبوبة هي تجربة غريبة، إنها مثل العيش في عالم مختلف تمامًا."

عصام، الذي لا يزال يعاني من الشلل، يقول إنه يفتقد الأشياء البسيطة في الحياة،: "لقد مر وقت طويل، أحاول أن أتعامل مع المرض، من الصعب وصف كل شيء، المرض يتحسن ببطء، لا يوجد علاج سريع، بالطبع، أنت تفتقد كل شيء، قيادة السيارة، والمشي في المتجر، والذهاب إلى الحلاق."

عصام في تحسن، رغم أنه لا يزال بعيدًا عن الشفاء التام، لديه منظور جديد للحياة أيضًا، ويقول إنه لن يسهب في الحديث عما يحدث،: "لا يمكنك الجلوس والتفكير في كل شيء، عليك أن تنسى الخارج، أنت فقط تتعلم كيف تتأقلم".

لكن لاستعادة وظائف جسده بالكامل، يحتاج إلى علاج طبيعي، والذي لا يمكنه في الوقت الحالي الحصول عليه بشكل كامل

لكن بغض النظر عما يحدث، فإن عصام يحافظ على نظرة إيجابية، : "أستيقظ بابتسامة كل يوم، الناس في الخارج لا يستطيعون حتى فعل ذلك".

اقرأ أيضًا:

"واقعة غريبة".. رجل يتظاهر بأن سيارة صدمته والسبب غير متوقع

قبل تحطم الطائرة ووفاة الركاب.. طيار يطلب أمرا غير متوقع من إدارة المطار

استخراج خنجر عالق بظهر رجل منذ 25 عامًا- كيف حدث ذلك؟

شركة طيران تعثر على جثتي شابين في مكان غير متوقع- ما القصة ؟

امرأة تحتفظ بقلبها في كيس بلاستيك بغرفة النوم - اعرف الحكاية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان