زوجة مسنة تكتشف مرض زوجها النادر عن طريق الشم

03:47 م الجمعة 16 سبتمبر 2022

كتبت- أسماء مرسي

ساعدت سيدة من اسكتلندا العلماء في تطوير اختبار لكشف مرض "باركنسون"، وهو مرض يصيب الجهاز العصبي، ويؤثر على الحركة.

تمكنت الممرضة المتقاعدة البريطانية التي تدعي "جوي ميلن" بسبب امتلاكها حاسة شم شديدة الحساسية على "شم رائحة مرض باركنسون".

واستطاعت "جوي" البالغة من العمر 72 سنة، من ولاية بيرث، اسكتلندا ، اكتشاف مرض زوجها، قبل أكثر من 12 سنة من تشخيصه عن طريق شم رائحة قميصه.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، وموقع " ndtv"، السيدة ميلن اكتشفت أن الرائحة الواضحة لمرض باركنسون تأتي بقوة ليس من الإبط المتعرق، ولكن من مؤخرة العنق، ما جعلها تعتقد أن هناك شيئًا ما خطأ في زوجها، وهو طبيب توفي عام 2015.

وقالت ميلن، التي تعاني فرط حاسة الشم وراثيًا، حساسية شديدة للروائح: "لقد وعدت زوجي في الليلة التي سبقت وفاته بأنني سأساعد في البحث عن مرض باركنسون حتى يكون هناك اختبار لهذا المرض القاسي، أشعر أنني محظوظ لأن لدي هذه القدرة، لمساعدة الناس في التشخيص المبكر".

وساعدت الجدة لـ 7 أطفال في تحديد "الزهم " كمصدر رئيسي لرائحة مرض باركنسون.

والآن نشر العلماء في جامعة مانشستر في بريطانيا، نتائج اختبار هذه المادة الزيتية على 79 شخصًا مصابين بمرض باركنسون، مقارنة بـ 71 شخصًا أصحاء.

كما استخدموا قدرتها، لإنشاء طريقة جديدة لاكتشاف مرض باركنسون في 3 دقائق.

يقول الباحثون إن مرض باركنسون يمكن التعرف عليه في غضون 3 دقائق بعد مسح الجزء الخلفي من عنق شخص ما، باستخدام برعم قطني يمتد على طول مؤخرة العنق، والتعرف على الرائحة ما إذا كان الشخص يعاني من حالة عصبية.

قد يساعد الاختبار والتشخيص المبكر المرضى في الحفاظ على وظيفة خلايا الدماغ، وتقليل الحركات المتشنجة.

ونقلت صحيفة "بي بي سي" عن الباحثين قولهم إن الاختبار دقيق بنسبة 95 %، حيث يعتمد على تحليل الزهم "، وهي مادة دهنية على الجلد، يتم جمعها باستخدام مسحة قطنية على ظهر المريض، وهي المنطقة التي يقل غسلها كثيرًا.

قالت البروفيسور بيرديتا باران، من جامعة مانشستر، والتي نُشرت نتائجها في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية: "إذا لم تكن جوي موجودة، فلا أعتقد أن أيًا من هذا كان سيحدث، ليس فقط بسببها ولكن بسبب إصرارها على التفكير في أن قدرتها يمكن أن تساعد الناس".

وتابعت: "لقد قمنا بإجراء مسح لـ 200 شخص، ونأمل في أن يتمكن الأطباء في المستقبل من استخدام هذا الاختبار، لتأكيد ما إذا كان شخص ما قد يكون مصابًا بمرض باركنسون أم لا.

ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت البلح الأسود بالسمن البلدي؟

لوحة فنية عبارة عن قطعة خيار مخلل بـ116 ألف جنيه.. ما قصتها؟

تجنبا لحصوات الكلى.. 4 طرق تساعدك على طرد الأملاح من الجسم