إعلان

لماذا لا نشعر بالضحك عند "زغزغة" أنفسنا؟

01:45 م الجمعة 15 يوليه 2022

كتبت- أسماء مرسي

يتسم بعض الأشخاص بالدغدغة لدرجة أنهم يبدأون في الضحك حتى قبل أن يلمسهم أحد، لكن هل تساءلت لماذا لا نضحك عندما نقوم بدغدغة أنفسنا ؟.. هذا ما نستعرضه لكم وفقًا لموقع "britannica".

الضحك عندما "يدغدغك" شخص آخر هو رد فعل طبيعي، هذا الشعور يرسل إشارة للدماغ حالة من الذعر، ويثير ضحكًا لا يمكن السيطرة عليه، حتى لو كنت تعلم أنك على وشك أن تتعرض للدغدغة، فإن الخوف وعدم الارتياح من قيام شخص ما بلمسك وربما إيذائك يجعلك تضحك.

ويرجع السبب الذي يجعلك لا تستطيع دغدغة نفسك هو أنه عندما تحرك جزءًا من جسدك، فإن جزءًا من دماغك يراقب الحركة ويتوقع الأحاسيس التي ستسببها.

لهذا السبب، لا تلاحظ ما إذا كان ذراعيك بجانبك عند المشي، ولكنك ستندهش إذا قام شخص آخر بلمسك بطريقة مماثلة، إذا لم يكن لدى أدمغتنا القدرة على تتبع حركات أجسادنا والأحاسيس التي تسببها، فستشعر دائمًا كما لو كنا نتعرض للضغط، وسيصبح من الصعب تكريس انتباهنا لأي شيء آخر.

إضافة إلى ذلك، يعرف الدماغ أن الأصابع التي تتحرك في القفص الصدري هي أصابعك، لذا فهو يخفض الاستجابة الحسية.

بدأ العلماء في كلية لندن الجامعية باستخدام التصوير الوظيفي للدماغ لمقارنة كيفية استجابة الناس لدغدغة الذات والدغدغة من قبل شخص آخر، ووجدوا أن القشرة الحسية الجسدية " أجزاء الدماغ المسؤولة عن أحاسيس الجسم" لديها استجابة أقل للدغدغة الذاتية مقارنة بالدغدغة الخارجية.

لاحظوا أيضًا نشاطًا يشير إلى أن "المخيخ" وهي المنطقة الواقعة في قاعدة الدماغ التي تراقب تحركاتنا ويرسل إشارات لقمع الاستجابة الحسية الجسدية عندما يتم إنشاء اللمس ذاتيًا.

9 أعراض إذا ظهرت عليك توقف عن تناول اللحوم فوراً واستشير الطبيب

لماذا يجب خلع ملابسك على الفور عند وصولك إلى المنزل؟.. لن تصدق

وأنت لا تدري.. 4 علامات خفية تكشف تعرضك لـ نوبة قلبية

احذر: لا تتناول البطاطس إذا وجدت بها هذا اللون.. إليك ما يحدث للجسم

ماذا يشير إليه جسمك عندما ترغب في تتناول المخللات؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان