إعلان

لن تصدق.. هذا ما يحدث عندما تموت ملكة النحل في الخلية

11:02 م الثلاثاء 07 يونيو 2022

نحل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

باعتبارها النحلة الوحيدة التي تضع البيض، تلعب ملكة النحل دورًا حاسمًا في خليتها، لذلك ليس من الغريب أنه عندما تموت، تكون المستعمرة بأكملها، التي يصل عددها في كثير من الأحيان إلى 100000 نحلة، في حالة فوضى مؤقتة.

تطلق النحلة الملكة إشارات كيميائية تمنع واضعات البيض من النحل من العمل، ولكن بعد وفاتها بفترة وجيزة، تتلاشى هذه الإشارات الكيميائية، ما يشير أن النحل العامل يمكن أن يضع البيض، ويتعطل نظام الخلية عالي الكفاءة، وفقًا لما ذكر موقع "sciencing".

- وظيفة ملكة النحل:

إن أهم وظيفة لملكة النحل، التي تعيش حوالي 5سنوات، هي "وضع البيض"، يمكنها أن تضع ما يصل إلى 1500 بيضة في اليوم، وتضع بيضة واحدة في كل خلية إذا كانت تعمل بشكل منتِج.

بينما تلعب ملكة النحل دورًا محوريًا في كل ما يحدث داخل الخلية، فإنها لا تتحكم في المستعمرة، على عكس الاعتقاد الشائع، في الواقع، يتحكم الآلاف من النحل العامل في الملكة، لديهم القدرة على قتل ملكة النحل وتربية واحدة جديدة متى شاءوا، إضافة إلى ذلك، يتم استبدال بعض مربي النحل محل ملكة النحل كل عام للحفاظ على قوة المستعمرة.

- البحث عن ملكة نحلة جديدة:

الأسباب الأكثر شيوعًا للوفاة المفاجئة لملكة النحل هي المرض أو هجوم المفترس أو خطأ النحال، لذا عندما تموت ملكة النحل فجأة، تنزعج المستعمرة ولكنها تعمل بسرعة لتربية واحدة جديدة.

عادةً، يجد العمال بيضًا أو يرقات بعمر أقل من 3 أيام ويضعونها في "خلايا ملكة" مبنية بشكل خاص ومعلقة رأسياً، ويستغرق البيض المخصب حوالي 3 أيام حتى يفقس.

يتم تغذية يرقات غذاء ملكات النحل تتولد في الخلايا بعد حوالي 6 أيام من النمو السريع، بعد حوالي 8 أيام، تظهر ملكة النحل الجديدة، وتقوم برحلات زفاف، وتتزاوج في الهواء مع ذكور النحل وتحاول قتل ملكات عذراء أخرى، ثم تبدأ آخر ملكة نحلة متبقية في وضع البيض، تستغرق العملية من فقدان الملكة إلى مرحلة البيض حوالي 29 يومًا.

- التجمعات:

يعد الاحتشاد أمرًا شائعًا بعد فقدان ملكة النحل، أو في حالة تدهور قدرات ملكة النحل المتقدم في السن على وضع البيض، يغادر بعض النحل العامل المستعمرة مع ملكة عذراء جديدة ويعيد إنتاج المستعمرة في مكان آخر، للتحضير للتجمع، يقوم النحل العامل ببناء أعداد كبيرة من خلايا الملكة قبل وقت قصير من ظهور ملكة جديدة، يقوم النحل بالتوقف عن عملهم.

- مستعمرة بلا ملكة:

السيناريو الأسوأ بعد وفاة ملكة النحل هو أن النحل العامل لا ينجح في تربية ملكة جديدة، لا تستطيع مستعمرة بلا ملكة البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة، يؤثر غياب ملكة النحل على سلوك النحل العامل، ما يجعلهم عدوانيين.

قد يضع النحل العامل بيضًا، ولكن نظرًا لأنها غير مخصبة، فإنهم جميعًا ذكور، نظرًا لأن ذكور النحل لا تجمع أي طعام أو تقوم بأي عمل، ينخفض عدد النحل المنتج حتى تختفي المستعمرة، قد تتعرض المستعمرة بأكملها للتوتر وعرضة للآفات أو الأمراض، الطريقة الوحيدة لمربي النحل لإنقاذ مستعمرة بلا ملكة هي إدخال ملكة جديدة من خارج الخلية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان