إعلان

كيف يستطيع النمل والحشرات الأخرى المشي على السقف؟

02:32 م الجمعة 24 يونيو 2022

كتبت- أسماء مرسي

ربما رأيت من قبل مجموعة من النمل أو الحشرات الأخرى تمشي على الحائط أو السقف دون وقوع، فكيف يحدث ذلك؟.. هذا ما نوضحه وفق ما أورد موقع "theconversation".

- الثقوب والفجوات:

على الرغم من أن الجدران والأسقف تبدو ناعمة بالنسبة لنا، إلا أنها في الواقع مغطاة بكثير من الثقوب والفجوات الصغيرة للغاية.

تمتلك النمل أو العناكب أقدامًا صغيرة جدًا، وغالبًا ما يكون لديها مئات الآلاف من الشعيرات على أرجلها وأقدامها.

يمكن أن تتناسب هذه الشعيرات مع الثقوب والفجوات الموجودة على الجدران، السقوف تشبه إلى حد ما جدران التسلق بالنسبة للحشرات، يمكنها الإمساك بالكتل والنتوءات، باستخدام شعرها الكثيف، والبقاء في مكانها.

- تمسك بإحكام:

تتعلق النمل بالسقف باستخدام ما يسمى "قوة فان دير فال"، يحدث هذا عندما تضغط الجزيئات الصغيرة، مثل تلك الموجودة في الشعر المجهري في نهاية أقدام الحشرات، بالقرب من الجزيئات الأخرى وتلتصق ببعضها البعض.

إذا وضعنا أقدامنا على الحائط، فستكون هناك دائمًا فجوات صغيرة بيننا وبين الجدار، لذلك لن نكون قادرين على الالتصاق، ومع ذلك، إذا قامت حشرة صغيرة، بدفع شعرها باتجاه الحائط، يمكن للجزيئات الموجودة في الشعر أن تلتصق بالجزيئات الموجودة على الحائط.

إضافة إلى ذلك، مع وجود شعر كافٍ يكفي لإبقاء الحشرات في السقف، نظرًا لأن الالتصاق يحدث بسبب القوة الجزيئية، فهذا يشير إلى أن الحشرات يمكن أن تلتصق بسطح سواء كان رطبًا أو جافًا، ويمكنها حتى أن تلتصق بأسطح ناعمة جدًا مثل الزجاج.

أيضًا هذه الحيوانات كلها صغيرة جدا وخفيفة، تتمتع الحيوانات الأخف وزنًا بقوة جاذبية منخفضة تعمل عليها لسحبها من السقف، تكون قوة التصاق قوة فان دير فال أقوى من قوى الجاذبية، لذلك تلتصق الحشرة.

وتعمل الشعيرات الموجودة على أقدام الحشرات على زيادة مساحة السطح، ما يمنحها قدماً أكبر لتلتصق بالسقف، هذا يجعلها جيدة حقًا في التمسك.

- عالق مثل الغراء:

تستطيع بعض الحشرات أيضًا إنتاج مادة لزجة، مصنوعة من السكريات والزيوت، من نهاية كل شعرة، هذا يشبه إلى حد ما الغراء، ما يمنحهم قوة التصاق أفضل للبقاء على الجدران والسقف.

لذا إذا نظرت عن قرب إلى المكان الذي سارت فيه الذبابة، فقد ترى آثار أقدام دهنية صغيرة من الغراء اللاصق.

وتحتوي معظم الحشرات أيضًا على مخالب في نهاية أرجلها، على الرغم من أنها تساعدهم على التمسك بالأشياء، إلا أن هذه المخالب تمنع الحشرات من التعلق بالأسطح إلى الأبد.

ليست الحشرات فقط من يمكنها المشي على الجدران والسقف، يمكن لبعض الزواحف والبرمائيات مثل الأبراص وضفادع الأشجار أن "تلتصق" بالجدران، هذا عادة ما يرجع إلى نفس المبادئ، أصابع ضخمة لزيادة منطقة الالتصاق، وكثير من الشعر الصغير وإفراز المخاط اللاصق.

اقرأ أيضا:

انفجار رئة شاب بسبب غاز الضحك.. كاد أن يموت

"فتحت باب الشقة هجم عليها".. ثعبان يفاجئ سيدة ويلدغها في عينيها

لماذا نعطس عند استنشاق الفلفل؟

7 أشياء يجب ألا تلمسها أبدا في الحمامات العامة

"قاعد زي قرد قطع".. تعرف على أصل هذه الجملة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان