إعلان

تطبيق "جوه الحلة" لتعليم المكفوفين مهارات المطبخ

04:00 ص الأحد 06 مارس 2022

كتبت: ندى نور

بدأت الفكرة من شغفها للطهي، وذلك بعد أن أسست هي وشقيقتها مدونة لوصفات الطبخ المختلفة وأطلقوا عليها اسم "جوا الحلة"، لتقرر إيمان الحسيني، بعد مرور 6 أشهر على اطلاق المدونة، ضرورة القيام بعمل يخدم المجتمع، ومن هنا جاءت فكرة تعليم الطهي لفاقدي البصر.

تروى "إيمان" أثناء حديثها لـ "مصراوي"، أسباب التفكير في تطبيق لتعليم المكفوفين أصول الطهي، وذلك لشعورها بضرورة تقديم عمل يخدم هذه الفئة ويساعدهم على الطبخ مثلهم مثل المبصرين.

إيمان تطلق تطبيق جوا الحلة لتعليم المكفوفين الطبخ

انتهت "إيمان"، الحاصلة على درجة الدكتوراة في ترميم وصيانة الآثار، من كتابة الفكرة لعرضها على وزارة الثقافة المصرية لتحصل على حقوق الملكية والابداع، لتستأنف عملها وتتقدم بفكرة مشروعها لوزارة الاتصالات لتفوز في مسابقة خاصة من ضمن برنامج الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، التي تهدف إلى إبتكار أفكار تكنولوجية رائدة لخدمة هذه الفئة.

تختلف فكرة التطبيق في تقديم وصفات مسموعة للمكفوفين بلغة مختلفة، "بنشرح ليهم الوصفة بشكل نستثنى منه تماما حاسة البصر، ونعتمد على باقي الحواس، على سبيل المثال صوت فقاقيع الماء يدل على غليانها".

تطمح "إيمان" في نجاح التطبيق في مصر والوطن العربي، والاعتماد على لغات مختلفة بجانب اللغة العربية، لم تتوقف احلامها عند هذا الحد بل تتمنى أن وتكون صاحبة أول مطعم تقدم فيه الوجبات المصنوعة بأيادي شيفات من المكفوفين، والاعتماد على قائمة طعام مكتوبة بلغة برايل حتى يحدث دمج بين المبصرين والمكفوفين في هذا المطعم.

لمتابعه كل ما يخص علاقات الرجل والمرأة والمنوعات.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان