إعلان

بـ20 ليلة بيضاء وأخرى سوداء.. "أربعينية الشتاء" تبدأ بعد أيام

01:05 م الثلاثاء 20 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي

بداية من غد الأربعاء، تدخل مصر فصل الشتاء رسميا وفقا للحسابات الفلكية التي أعلنت عنها الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية.

ويبدأ فصل الشتاء فلكيًا، يوم 21 ديسمبر 2022، ويستمر لمدة 3 أشهر لينتهي في 20 مارس 2023.

وفي هذا الفصل تشهد مصر خلال أيام ذروة البرودة والشتاء القارس، وحقيقة الأمر أن ذلك الطقس لم يكن جديداً على مناخ مصر، إنما عرفه القدماء المصريين منذ القدم وأطلقوا على أيام الشتاء شديدة البرودة "الأربيعينية" أو أربيعينية الشتاء.

أوضح المرشد السياحي محمود الأسواني لـ"مصراوي" أن أربعينية الشتاء سميت المربعانية او الأربعينية لأنها تستمر أربعين يوماً، تبدأ من 25 ديسمبر لـ 2 فبراير، مقسمة إلى 20 ليلة بيضاء و20 ليلة سوداء.

‏أما الـ 20 ليلة البيضاء فمنقسمة إلى 10 ليالٍ تسمى كوالح، وتبدأ من 25 ديسمبر إلى 3 يناير، و10 ليال أخرى تسمى بالطوالح من 4 يناير لـ13 يناير، أما الـ20 ليلة السوداء منقسمة إلى 10 ليالٍ موالح من 14 يناير لـ23 يناير، والصوالح من 24 يناير لـ 2 فبراير .

ويميل المصري القديم للطقس في الليالي السود وذلك لاعتماده في حياته على الزراعة بشكل كبير وفي هذه الفترة تثبت جذور الزرع ويبدأ في الإنبات.

وبعد ذلك يأتي 10 ليالٍ اسمها العزازة من 2 فبراير لـ 11 فبراير ينقلب فيها الحال ما بين البرد و الدفء، وبعدها 3 ليالٍ اسمها قرة يتحول فيها المناخ لبرد قارص و آخرها 14 فبراير ثم ينتهى موسم البرد تماماً.

يقوي المناعة في موسم الأمراض.. فوائد لا تتوقعها لـ الخروب

إذا شعرت بهذا العرض فأنت مصاب بجرثومة المعدة

هل الطفح الجلدي علامة على الإصابة بجلطة دموية؟.. رجل يكتشف أعراض غريبة

"مش نزلة برد".. أعراض إن وجدتها على طفلك يعني إصابته بفيروس منتشر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان