إعلان

في 10 خطوات.. تخطي "الانترفيو" وأحصل علي وظيفة أحلامك

05:35 م الجمعة 08 سبتمبر 2017

الحصونل علي وظيفة أحلامك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتب - أحمد عصام روّاي:

على الرغم من وجود عامل الخبرة أو نقصه يظل أداء الشاب في المقابلة الشخصية هو العامل الأكبر الذي يقع عليه قرار اختياره للالتحاق بالعمل من عدمه.

و تُعد هذه هي أهم عشر خطوات وصّى بها مختصو الموارد البشرية بكبرى الشركات العالمية التي من الممكن اتباعها لإعداد ذاتك للمقابلات الشخصية المختلفة،حسب ما جاء في مجلة" فوربس" للمال والأعمال:

1- ادرس الشركة التي ترغب على التقدم للعمل بها جيدًا، حيث يتوجب عليك معرفة تاريخ الشركة منذ نشأتها وحتى الآن، و معرفة ما تنوي الشركة القيام به في الفترة المقبلة من حملات إعلانية أو إطلاق منتجات جديدة، وأعد قائمة بمقترحاتك عن خطوات الشركة، مع متابعة أخر أخبارها على المواقع الإخبارية.

2- حاول التعرف على الشخصيات التي ستقوم بعقد الـ"interview" معك، تعرف على ميولهم و اهتماماتهم و الجامعات التي تخرجوا منها، وذلك عن طريق زملاء قد التحقوا بالشركة أو خاضوا تجربة المقابلة الشخصية سابقًا، أو عن طريق حساباتهم على مواقع Facebook و LinkedIn.

3- راجع الـC.V. الخاص بك جيدًا و كن مُلمًا بأدق تفاصيله، و تدرب على تلاوة خبراتك السابقة المكتوبة به في صورة ملحمية ملهمة، تصوِّر بها نفسك كشخص مناسب للوظيفة، فتسويق نفسك لإقناع المقابلين هو أهم خطواتك للحصول علي الوظيفة.

4-لا تدع توتر ما قبل المقابلة يضعك في مواقف محرجة، أعّد مسبقًا حقيبة طوارئ بها نسخ إضافية من سيرتك الذاتية، و قلم و كراس صغيرة، وزجاجة مياة، و قطرة مرطبة للعين، و أي أدوية تتناولها بانتظام.

5-تعرف على التوصيف الوظيفي للمنصب التي تنوي التقدم له، و ما يُوكل له من مهام، عن طريق الإنترنت أو زميل من زملاء الدراسة الذين سبق لهم الالتحاق بوظيفه مشابهة.

6-أول إنطباع تتركه في نفوس من أمامك يكون له أهمية بالغة. اعتنِ بمظهرك، وحاول ألّا يبدو عليك التوتر. صلّ قبل موعدك و صافح القائمين بالمقابلة.

7-ابقِ عينيك مرتفعتين، وانظر لمن يقابلك في عينيه، فالاتصال البصري مع الأخرين يعطي إيحاءًا بالثقة بالنفس، ويقويّ موقفك، و

يعطيك الفرصة لرؤية رد فعل الأخرين على ما تعرضه من أفكار.

8- اجعل جلستك مستقيمة، وسيطر على تعابير وجهك ونغمة صوتك حيث تتوافق مع ما تقوله، ولا تكثر من حركة يديك. فلغة الجسد تنم عن مدى النضج العقلي و العاطفي و تترك أثر بالغ في نفسية المقييمين وبالتالي قرارهم.

9-تابع أداءك في المقابلة الشخصية فور انتهاء المقابلة الشخصية عبر سؤال المقييمين عن رأيهم في المقابلة، وارسل لهم رسالة شكر في اليوم التالي، لأن معظم قرارات القبول و الرفض تؤخذ بعد المقابلة بفترة قصيرة، فاجعل نفسك في ذاكرة المقييمين دائمًا!

10- كن نفسك، فالادعاء لن يفيدك، حيث لن تستطيع خداع المُقييمين، وحتى إذا تمكنت من خداعهم وحصلت على الوظيفة ستشعر مع الوقت بأنك لست في موقع يناسبك، ولن ترتاح في أداء وظيفتك. فما المقابلة الشخصية إلا عقد بينك وبين الشركة على ما سوف تقوم به من عمل.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان