إعلان

بمناسبة "كدبة أبريل" ..اختبار كشف الكذب في 10 خطوات

04:36 م السبت 01 أبريل 2017

بمناسبة "كدبة أبريل" ..اختبار كشف الكذب في 10 خطو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عواض:

بمناسبة الاحتفال السنوي بكدبة أبريل، هناك بعض السمات التي تظهر على الشخص الكاذب، اعرف مدى صدق أو كذب من أمامك من بعض تصرفاته.

معلومات قدمها مارك بوتون، وهو أحد خبراء لغة الجسد بمكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي في شكل نصائح لمعرفة إذا كان الشخص يكذب، من خلال تعبيرات الوجه فقط.

يقول "بوتون"، إن هناك بعض تعبيرات الوجه المرتبطة بردود الفعل التي يمكن أن تشير إلى كذب الشخص، بعضها سببه العصبية، والبعض الأخر ردود فعل كيميائية، وآخر ردود فعل جسمانية، بعضها يظهر على الوجه، بحسب جريدة "independent" وهي التالي:

- إغلاق العينين: البعض يلجئ بشكل غير إرادي لإغلاق العينين لأكثر من ثانية واحدة، وهذا الأمر نوع من آلية الدفاع عن الكذب، حيث إن الشخص اعادي يغمض بسرعة 100 إلى 400 ملم/ثانية.

- تحريك العينين في الأرجاء: وهذه ردة فعل نفسية يقوم بها الشخص عند الشعور بعدم الارتياح أو المحاصرة بكثرة الأسئلة التي لا يريد الإجابة عليها.

- سرعة غمض العينين: يغمض الشخص العادي عينيه لـ5 أو 6 مرات في الدقيقة الواحدة، لكن في حالة التوتر أو عندما يكذب يغمض عينيه بشكل أسرع.

- النظر إلى اليمين: عندما يوشك الشخص على الكذب إذا ما سألته عن شئ فإنه ينظر مباشرة إلى جهة اليمين، حيث إن العينين تتحولان إلى الأذن اليسرى لاسترجاع الصوت الذي سمعه إذا كان صادقًا.

- النظر للأسفل والأعلى: عادةً عندما تسأل شخصًا أيمن اليد عن شيء يفترض أن ينظر إلى أعلى وإلى اليسار ليُعمل ذاكرته، لكن إذا نظر إلى أعلى وإلى اليمين فهذا معناه أنه يُعمل مخيلته ويخترع جوابًا. وأعسر اليد ستكون رد فعله عكس ذلك، والبعض سيحدق إلى الأمام مباشرة عند محاولة استدعاء الذاكرة البصرية.

- ابتسامة مصطنعة: عندما يكذب الشخص يبتسم ابتسامة مصطنعة لا تؤثر في العينين وتتم بالفم فقط، بعكس ما إذا كان الشخص صادقًا فالابتسامة تجعل الجلد حول العينين ويتجعد.

- التعرّق بإفراط: الشخص الكذب ربما يظهر العرق على جبهته أو خديه أو خلف الرقبة ويحاول مسحه.

- لمس الوجه: حيث يحدث رد فعل كيميائي يسبب حكة في وجه الشخص يجعله يلمس وجهه والأخص أنفه عندما يكذب.

- غلق الشفتين: عند الكذب يجف فم الشخص غالبًا، ولهذا فقد يمص شفتيه للتغلب على الأمر.

- الخجل وإحمرار الوجه: عندما تكذب النساء يحمر وجهه، وهذه ردة فعل لاإرادية ناتجة عن الجهاز العصبي الودي، وهي استجابة لفرز الأدرينالين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان