إعلان

دراسة: اختبارات الذكاء لا تحدد كونك ذكي أم غبي

12:55 ص الأحد 24 ديسمبر 2017

دراسة: اختبارات الذكاء لا تحدد كونك ذكي أم غبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب -معتز حسن:

يوجد أنواع عديدة من الذكاء، بالإضافة إلى أنها شيء معقد، ويعتبر أمرًا صعبًا للغاية، أن يقوم اختبار ذكاء بقياس ذكاء شخص بطريقة دقيقة، أو يحدد إذا كان هذا الشخص ذكي أم غبي.

وقد دعم هذا الكلام دراسة أجريت في كندا عام 2012 قائلة أن الذكاء يقاس بذاكرة الفرد على المدى القصير، ومهاراته في التفكير، وقدرته اللفظية وهي ما لا يتم قياسها بدقة في اختبارات الذكاء، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويقول دكتور أدريان أوين، إن هذه العوامل مستقلة وغير مرتبطة من شخصًا لآخر، وأنه قد تكون عبقريًا في واحدة و سيئً جدًا في أخرى.

وفي مقابلة مع مجلة "العلوم الأمريكية"، قال عالم النفس، جورج شنايدر، إن فعالية اختبار الذكاء تتوقف على ما يجرى اختباره، فإذا كان الاختبار عن كيفية التعلم ستكون طريقة الاختبار ونتيجتها ضعيفة لأن طريقة التعلم تعتمد على الفرص، واختلاف الثقافات، والفرق بين العائلات، وفرق الشخصية.

وأضاف أن هناك ما يعرف بالذكاء العالمي قائلًا، "رغم إن الشخص الحاصل على درجات منخفضة في اختبار الذكاء سيعاني في بعض المجالات"، لكن اختبار الذكاء يخطئ في تقييم كثير من الأفراد أيضاً.

وعلى الرغم من أن العلاقة بين كل هذه العوامل وثيقة، ومتداخلة أحيانًا، لكن هذه النتائج تسلط الضوء فقط على مدى تعقيد الدماغ البشري، وليس الذكاء البشري.

ويختتم كلامه أنه بالنظر إلى أن اختبارات الذكاء تم إنشاؤها أثناء وقت كان للذكاء فيه مفهوم مختلف عما كنا نعرفه اليوم، قد يكون الوقت قد حان للتخلص من هذا الاختبار، واستبداله بشيء أفضل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان