إعلان

لماذا اختار مصطفى أمين يوم 4 نوفمبر "عيداً للحب"؟

10:00 ص الجمعة 04 نوفمبر 2016

عيد الحب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علي أحمد:

يوم واحد كل عام يحتفل فيه العالم بـ "عيد الحب"، إلا المصريين، عيد الحب عندهم يومين!

فإذا كان العالم يحتفل في الـ 14 من فبراير من كل عام بعيد الحب "الفالانتين"، فإن للمصريين يوم آخر للاحتفال بعيد الحب بجانب اليوم العالمي، وهو يوم 4 نوفمبر من كل عام.. فما قصته؟

الكاتب الراحل مصطفى أمين صاحب فكرة اختيار يوم 4 نوفمبر عيداً للحب، وهي فكرة بدأت قصتها يوم خروج الكاتب الراحل من السجن "كمعتقل سياسي" يوم 4 نوفمبر عام 1974، حيث تصادف خروجه مع مرور نعش لأحد الرجال بمنطقة السيدة زينب وكان يسير وراءه ثلاثة رجال فقط، فاندهش مصطفى أمين من هذه الموقف، التى لا تناسب علاقات أهل الحى المشهور بالترابط والتآخي.

وعندما سأل الصحفي عن المتوفي عرف أنه رجل عجوز بلغ من العمر السبعين، لكنه لم يكن يحب أحدا، فلم يحبه أحد.

بعد هذه الواقعة عمل مصطفى أمين على الدعوة إلى تخصيص يوم يكون عيداً للحب يكون فرصة للتآلف والتآخي بين الناس حيث قصد أن يسود الحب المجتمعى بين الشخص وبين من حوله جميعا وعلاقاته بجيرانه وأهله، إلا أنه ومع مرور الوقت تحول المعني الذي كان يتمني أن يسود، إلى علاقة بين شخصين فقط.

الكاتب الراحل مصطفى امين

واختار مصطفى أمين يوم 4 نوفمبر ليكون عيد الحب، وذلك بعد أخذ رأى بعض القراء، عندما كتب الفكرة في عاموده الشهير "فكرة" والذي نشر في 4 نوفمبر 1988، حيث اختار القراء يوم 4 نوفمبر على الرغم من أن "أمين" كان اختار يوم 11 من نفس الشهر إلا أنه استجاب لرغبة القراء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان