إعلان

Black Friday في مصر.. خصومات وهمية .. والتسوق الإلكتروني الرابح الأكبر

04:09 م السبت 26 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علي أحمد:

تصوير - علاء القصاص وعلياء عزت:

يتكدس المئات أمام "المولات" والمحال التجارية انتظاراً لتلك اللحظة التي تُفتح فيها الأبواب إيذاناً ببدء عملية التسوق في يوم Black Friday، وقد منى كل شخص منهم النفس باستغلال الخصومات الهائلة لشراء كل ما يحتاجه وما لا يحتاجه!

ومع فتح الأبواب، يتدفق هؤلاء بلا أي تنظيم وسط جو من المشاحنات قد تصل لحد الاشتباكات بالأيدي، حتى إذا ما وصل كل منهم لمقصده وجد نفسه أمام الحقيقة.. "مفيش خصومات"!.. هكذا كان ملخص يوم Black Friday في مصر.

وشهدت العديد من المراكز التجارية "المولات"، والعديد من محال بيع الملابس خاصة بالقاهرة والجيزة زحاماً شديداً، الجمعة، فيما يعرف في مصر بـ "الجمعة البيضاء" والذي يقام للعام الثالث على التوالي.

ورغم حالة الزحام الشديد التي شهدتها بعض المولات خاصة مول العرب، سيتي ستارز، كايرو فاستيفال سيتي مول وغيرها، إلا أن العديد من الأماكن الأخرى لم تشهد الإقبال المتوقع نظراً لغلاء الأسعار وعدم وجود التخفيضات المنتظرة في هذا اليوم.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وصف روادها "الجمعة البيضاء" في مصر بـ "يوم التخفيضات الوهمية"، لافتين إلى أن بعض المحال استغلت عدم ثبات الأسعار الفترة الماضية نتيجة تحرير سعر الصرف وموجة الغلاء التي تلت ذلك، ليقوموا برفع الأسعار قبيل يوم الجمعة، ثم يقوموا بتخفيضات كبيرة تعود بالأسعار لسعرها الأصلي، فيعتقد البعض أن التخفيضات حقيقية.

وكتب محمد التهامي - مدير تسويق - عبر حسابه على موقع "تويتر": "النهاردة الشركات استغلت ان الاسعار مكنتش ثابتة الفترة اللى فاتت ورفعوها جدا وعملوا خصومات وهمية وباعوها بنفس السعر اللى المفروض تكون بيه".

الجمعة البيضاء

أما منار سرحان الكاتبة الرياضية فعلقت على اليوم بتغريدة قالت فيها "كل سنة المحلات هتعمل خصومات وهميه وكل سنه الناس هتنزل زحمه وكل سنه السوشيال ميديا هتنظر عليهم وكل سنه فيه ناس هتدافع عنهم .. كبروا دماغكوا".

الجمعة البيضاء

هذا الأمر أكده عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، وذلك في مداخلة هاتفية لقناة "الحدث اليوم" حيث وصف التخفيضات التي تفرضها بعض المولات في الجمعة البيضاء على السلع بـ "الوهمية".

على النقيض كان للتسوق الإلكتروني نصيب الأسد في هذا اليوم، حيث قدمت العديد من شركات التسوق عبر الانترنت عروضاً حقيقية جذبت إليها الآلاف خاصة وأن بعض تخفيضات هذه الشركات وصلت إلى 70% لبعض معروضاتها.

ولم تكن نسبة الإقبال الكبيرة على مواقع التسوق الإلكتروني، بسبب عروض التخفيض الكبيرة فحسب، بل فضل البعض التسوق إلكترونياً بدلاً من التكدس أمام المولات، لتشهد هذه المواقع "تكدساً إلكترونياً" دفع بعضها لتمديد عروض "الجمعة البيضاء" حتى الاثنين المقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان