إعلان

كيف تتجنبين اكتساب وزن زائد عن اللازم أثناء الحمل؟

02:01 ص الإثنين 02 أبريل 2018

كيف تتجنبين اكتساب وزن زائد عن اللازم أثناء الحمل؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هاجر حاتم:

فترة الحمل من الفترات الحساسة التي تمر بها المراة، تشهد العديد من التغيرات، من هرمونات ، وزيادة أو نقصان في الوزن، وآلام، وغيرها من الأمور.

ولا ينصح الأطباء المرأة الحامل بفقدان الوزن في هذه الفترة، حتي أنهم يسمحون للمرأة الحامل البدينة أو ذات الوزن الزائد باكتساب بعض الكيلوجرامات خلال فترة الحمل، وعلي أي حال، هناك بعض النصائح التي يجب أن تتبعها السيدة الحامل حتي لا تكتسب وزناً زائداً عن اللازم، بحسب ما ذكره موقع wikihow.

لا تحاولي اتباع نظام غذائي خلال فترة الحمل، ولا تقومي أبداً بخفض وزنك أثناء الحمل إذا لم يقل الطبيب لكِ غير ذلك، ولا تبدأي في اتباع نظام غذائي إذا عرفتِ أنكِ حامل، لأنه من الأفضل أن تكتسبى بعض الوزن الزائد أثناء شهور الحمل.

ما هي عدد الكيلو الجرام المسموح للمرأة اكتسابها؟

المرأة البدينة يمكن أن تكتسب مابين ٥ - ٩ كيلوجرامات.

و المرأة ذات الوزن الزائد مابين ٧- ١١ كيلوجرام.

أما المرأة ذات الوزن الطبيعي يجب أن تكتسب مابين ١١ - ١٦ كيلوجرام.

والمرأة النحيفة مابين ١٣ - ١٨ كيلوجرام.

واتباع نظام غذائي أثناء الحمل قد يحرم الجنين من المعادن والفيتامينات والسعرات الحرارية الأساسية اللازمة لنموه.

ماهو الوقت المناسب لخفض الوزن؟

يوصي الأطباء دائماً بعدم خفض الوزن أثناء الحمل، لكن من الطبيعي أن تزداد أوزان بعض النساء الحوامل خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل.

تتعرض بعض السيدات لنوبات متكررة من القىء والغثيان خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، وبصفة خاصة فى فترة الصباح ولذا يطلق على هذه النوبات " غثيان الصباح"، وتتسبب هذه النوبات فى حرمان الحامل من تناول وجبات طبيعية أو الحفاظ على الطعام فى المعدة حتى يتم هضمه، مما يتسبب فى فقدانها لبعض الكيلوجرامات من وزنها. ويؤكد الأطباء إن فقدان الحامل لبعض الكيلوجرامات القليلة من الوزن لا يجب أن يسبب القلق، وخاصة إذا كانت السيدة بدينة مما يسمح للجنين بالاستفادة من السعرات الحرارية الموجودة فى الخلايا الدهنية بجسم الأم.

تعرفي على احتياجاتك من السعرات الحرارية

تحتاج المرأة الحامل صاحبة الوزن الطبيعى إلى نحو 300 سعر حرارى إضافية يومياً منذ بداية الشهر الرابع من الحمل.

وتحتاج المرأة ذات الوزن الطبيعى إلى مابين 1900 – 2500 سعر حرارى يومياً.

وتناول غذاء غنى بالسعرات الحرارية قد يؤدى إلى زيادة الوزن بشكل يؤثر على الصحة.

وإذا كنتِ تعانى سواء من النحافة أو زيادة الوزن أو البدانة، فعليك التحدث مع طبيبك لمعرفة السعرات الحرارية التى تحتاجينها لأن هذه الإحتياجات تختلف من سيدة إلى أخرى وفقاً للوزن والعمر والحالة الصحية وغيرهم من العوامل.

ومن المهم استشارة الطبيب إذا كنتِ حامل بأكثر من طفل، لأن السيدة الحامل قد تحتاج – فى هذه الحالة - لعدد أكبر من السعرات التى تكفى لتغذيتها هى والأطفال.

الأطعمة الغنية بالفيتامينات

احرصى على تناول أطعمة غنية بالفيتامينات والمكملات الغذائية الضرورية لفترة الحمل، وتاكدى من حصولك على كميات كافية من البروتينات والدهون الصحية والكربوهيدرات والألياف.

التمارين الرياضية الخفيفة

ممارسة الرياضة تعد جزءاً هاماً من عملية خفض الوزن وتؤدى أيضاً دوراً هاماً في تحقيق وزن صحي خلال فترة الحمل. ويجب على المرأة الحامل السليمة القيام ببعض تمارين اليروبكس الخفيفة لمدة تصل إلى ساعتين ونصف الساعة أسبوعياً لتظل فى صحة جيدة.

أداء التمارين الرياضية يساعد على التخفيف من آلام الحمل وتحسن من النوم، وتنظم العلاقة العاطفية وتقلل من مخاطر حدوث مضاعفات صحية. كما تُسهل عملية خفض الوزن بعد الولادة.

استشيرى طبيبكِ قبل البدء فى أداء التمارين الرياضية، وأوقفى التمارين فوراً إذا حدث نزيف مهبلى أو نزل ماء الولادة قبل موعده المحدد.

يمكنكِ مزاولة بعض الأنشطة الخفيفة مثل: المشى والسباحة والرقص.

تجنبى الرياضات التى قد تؤذى منطقة البطن مثل الملاكمة وكرة السلة، ويجب عليك الامتناع عن ممارسة أى نشاط أو تمارين رياضية قد تؤدى إلى سقوطك مثل ركوب الخيل. وكذلك تجنبى رياضة الغوص حتى لا تتسرب فقاعات الغاز إلى دم الجنين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان