إعلان

14 نصيحة تساعدك على تغيير الروتين قبل بداية الدراسة

backtoschool

14 نصيحة تساعدك على تغيير الروتين قبل بداية الدراسة

01:50 م الإثنين 25 أغسطس 2014

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

اليك نصائحنا لتتخلصي من ضغط ساعات النهار.
هل تشعرين في ساعات النهار أنك تجرين في ماراثون؟ حسنا فانت لست وحدك. يشاركك في هذا كل أم عاملة ولديها أطفال يذهبون للمدرسة. فغالبا ما يكون النهار أو أكثر أوقات اليوم جنونا. نقدم لك اليوم نصائح الخبراء لتتعلمي كيف تحولين وقت النهار المتعب إلى وقت ممتع.
1. ابدأ قبل بداية العام الدراسي
في وقت الصيف غالبا ما يتغير نظامنا اليومي فنميل للكسل والخمول وتزيد ساعات النوم والراحة لك ولطفلك وبالتالي يكون من الصعب تغيير الجدول اليومي ليناسب العام الدراسي. قومي بهذا التغيير ببطء وبشكل تدريجي. وابدأ في التغيير قبل بداية العام الدراسي بأسبوع أو اثنين بما يناسب طفلك. ساعدي طفلك على النوم مبكرا كل ليلة تدريجيا حتى يصل للمعاد الذي يناسب معاد المدرسة.

2. انجز المهام في الليل
اليك قاعدة ثابتة: ما لا تقدرين على انهاءه في النهار انتهي منه في الليل. يمكنك في الليل الانتهاء من تجهيز ملابسك وملابس الأطفال واعداد وجبات الغذاء واعداد حقيبة الطفل وكتبه وضبط المنبه.

3. ضع كل شيء في مكانه
ينصحك الخبراء بتخصيص مكان لكل ما يتعلق بالمدرسة. يمكن أن يكون هذا المكان طاولة أو صندوق أو أي حاوية. ضعي في هذا المكان حقيبة الطفل وكتبه ووجبة الغذاء. اجعلي المكان بالقرب من الباب حتى يضع فيه الطفل حقيبته فور دخوله المنزل ويصل لها بسهولة وقت الخروج.

4. اصنعي لوحات للمهام
اصنعي لوحة كبيرة للمهام الصباحية وضعيها في مكان واضح. زينيها بالألوان والصور واسمحي لطفلك بالمشاركة في صنعها. فهذه الطريقة ستساعد الطفل أن يبقى مركزا ومنتبها للمهام.

5. تواصلي مع الطفل
غالبا ما يرى الأطفال أن وقت النوم هو الوقت الذي ينفصلون فيه عن امهاتهم ويكونون لوحدهم تماما. وبالتي حاولي التواصل مع طفلك وقت النوم بإجراء حديث لطيف مع الطفل أو حكاية قصة قبل النوم حتى يغفو الطفل. في النهار استقبلي الطفل بابتسامة وساعديه في ارتداء ملابسه.

6. ارتدي ملابسك أولا
ما هو التحدي الأكبر كل صباح قبل الخروج من المنزل؟ ارتدا الملابس. ولهذا انتهي من ارتداء ملابسك أولا في الصباح ومن ثم ساعدي طفلك في هذه المهمة. وعلمي طفلك أن يعد ملابسه مسبقا في الليل. وتذكري عند شراء الملابس لطفلك الحرص على اختيار الملابس سهلة اللبس والخلع.

7. اجعلي طفلك يصنع افطاره بنفسه
وفري وجبات الإفطار الساخنة لأيام الأجازات والعطلات واجعلي طفلك يعد افطاره بنفسه في أيام الأسبوع قبل الذهاب للمدرسة. يمكنك الاستعانة بالحليب ورقائق الذرة. ضعي الآنية والأطباق والمكونات في متناول يد الطفل.

8. اتبع القائد
ان كان لديك أكثر من طفل يمكنك الاستعانة بهذه الحيلة. يمكن لكل واحد منهم أن يكون القائد ليوم واحد ويتبعه الآخرون فيكون القائد مسئولا عن انهاء المهام وتحفيز الآخرين على الاستيقاظ من النوم وترك السرير. وقدمي لهذا الطفل حافز مثل أن يكون هو المسئول عن اختيار طعام الغذاء في هذا اليوم.

9. شغلي الموسيقى
الموسيقى المناسبة يمكن ان تحفز الاطفال على الاستيقاظ من النوم بشكل أسهل وتزيد من سرعتهم في انهاء المهام الصباحية. كوني قائمة من الأغاني التي يفضلها طفلك لمدة 10 أو 15 دقيقة. احدى الحيل هي أن تتحدي طفلك أن ينتهي مثلا من ربط حذاءه قبل انتهاء اغنية معينة.

10. استيقظي مبكرا عن العادة
ربما ستكرهين هذه النصيحة ولكنها ستحدث فرقا ضخما. فإن وجدت نفسك في مرات كثيرة متأخرة 15 دقيقة فحاولي اذا الاستيقاظ مبكرا عن المعاد العادي بمقدار 15 دقيقة. وبهذه الطريقة ستوفرين الوقت للانتهاء من اعداداتك بهدوء. افعلي الأمر نفسه لطفلك.

11. كافئي طفلك
قدمي لطفلك المكافأة بالشكل الذي يفضله مثلا مشاهدة التلفاز أو اللعب بألعاب الكمبيوتر وذلك عند الانتهاء من المهام في الوقت المناسب.

12. كوني قدوة
لا تتوقعي من طفلك الامتثال لأوامرك وانتي تفعلين العكس. كوني مثال لأطفالك. جهزي ملابسك في الليل وانتهي من اعداد حقيبتك وأوراقك وانتهي من ترتيبات المنزل ليلا وفي الصباح لا تنسي تناول الإفطار حتى لا يهمله طفلك.

13. ابقي هادئة
هل لاحظتي كم القلق الذي تمري به نهارا؟ في الواقع كلما زاد قلقك في الصباح كلما أبطأ طفلك من أدائه. ولهذا ان لاحظتي تأخر في اداء الطفل توقفي عما تفعلينه واذهبي لطفلك وطمأنيه.

14. اجعلي طفلك مسئولا
حملي طفلك مسئولية أفعاله. فمثلا ان تذمر طفلك وامتنع عن ارتداء حذاءه فحذريه أنك ستأخذيه للمدرسة دون حذاءه. واتركيه وقتا يفكر في الأمر ويدرك نتيجة أفعاله. ربما سيؤخرك هذا الأمر بعض الوقت ولكن القيام بهذا الأمر مرة واحدة وكنتي جادة مع طفلك فلن يكرر الطفل الأمر.

 

 

إعلان

إعلان

إعلان