إعلان

بعد ضبط آلاف العبوات الفاسدة.. كيف تتأكد من سلامة العصائر المعلبة؟

02:30 م الثلاثاء 27 أغسطس 2024

العصائر المعلبة

كتب- أحمد الضبع:

تكررت خلال الآونة الآخيرة وقائع رصد العصائر المعلبة الفاسدة، كان آخرها ضبط 6100 عبوة مجهولة المصدر وغير صالحة للاستهلاك الآدمي داخل أحد المصانع في أسيوط، وهو ما يثير التساؤلات حول كيفية التأكد من سلامة العصائر المعلبة.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور وائل صلاح، استشاري التغذية العلاجية، إنّ العصائر المعلبة لا ينبغي أن تكون الخيار الأول لاحتوائها على نسب عالية من السكريات ومواد حافظة، قد تؤثر سلبًا على الصحة على المدى الطويل.

وأوضح "صلاح" في تصريحات لـ"مصراوي" أنه ليس كل العصائر المعلبة الموجودة في الأسواق طبيعية؛ فبعضها يحتوي على طعم الفاكهة باستخدام المواد الصناعية، ولا تشمل عادة العناصر الغذائية الكاملة الموجودة في الفواكه الطبيعية.

وبيّن استشاري التغذية العلاجية، أنه في حالة الاضطرار لاستخدام العصائر المعلبة، يجب التأكد من تاريخ الإنتاج على العبوة، والتأكد من أن الشركة المصنعة لها ذات سمعة جيدة لتفادي المنتجات غير المطابقة للمواصفات، كما ينبغي أن تكون العلبة غير منتفخة.

وأشار الدكتور وائل صلاح إلى أن المشروبات الفاسدة أو غير المطابقة للمواصفات قد يكون طعمها غير مستساغ ورائحتها غريبة، وتحتوي على نسب مرتفعة من السكريات بشكل لافت، أو يكون من الصعب تمييز طعم العصير.

وأكّد استشاري التغذية العلاجية، أهمية قراءة الوصف المدون على العبوة؛ فعندما يُكتب "مشروب عصير"، فهذا يعني أنه ليس عصيرًا طبيعيًا ويأخذ الطعم فقط، أمّا المنتج الجيد فيُشار إليه بـ"عصير طبيعي".

ونصح "صلاح" بالاعتماد على العصائر الطبيعة المصنوعة في المنزل لمد الجسم بالعناصر الغذائية دون إضافة نسبة سكر عالية، مع الابتعاد عن المنتجات المعلبة مجهولة المصدر.

اقرأ أيضًا:

"جاب الديب من ديله".. جدارية لتوت عنخ آمون تكشف كيف قهر المصريون أعداءهم

سيدة تشتري منزلا بـ800 ألف دولار.. لن تتوقع ما وجدته - 10 صور تكشف

عادة تحول تناول الشاي إلى كارثة.. احذر هذا الأمر

باب السعد هيتفتح لهم.. 3 أبراج على موعد مع السعادة والانفراجات

العلبة وصلت لـ 4 آلاف جنيه.. أسعار حلاوة المولد تثير الجدل

قنبلة موقوتة.. هذا ما يحدث للكبد والكوليسترول عند تناول أجنحة الدجاج

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان