إعلان

دراسة: الضوضاء الملونة تخفف أعراض نقص الانتباه

04:02 ص الأحد 11 أغسطس 2024

صورة تعبيرية

كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة أوريجون فوائد التعرض للضوضاء البيضاء والوردية بالنسبة للشباب المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD).

ووجدت الدراسة أن الضوضاء قد تؤثر على أداء المهام بين الأطفال والشباب البالغين في سن الجامعة، المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، وفقا لموقع "مديكال إكسبريس"،.

وتمثل ضوضاء الألوان مزيجاً مختلفاً من الترددات على طول طيف الصوت، ولكل منها خصائصها المميزة وتأثيرها على الدماغ.

الضوضاء الوردية

ومثلما يتضمن الضوء الأبيض جميع ألوان قوس قزح، تحتوي الضوضاء البيضاء على جميع ترددات الضوضاء وتبدو وكأنها ثابتة. بينما الضوضاء الوردية والبنية متشابهة، ولكن مع نسبة أعلى من الترددات المنخفضة؛ وتبدو مثل صوت المطر أو الشلال.

وللوصول إلى هذه النتيجة، راجع الباحثون بيانات 13 دراسة شارك فيها 335 شاباً مصاباً بنقص الانتباه وفرط النشاط.

الأداء الإدراكي

ووجد الباحثون أن الضوضاء البيضاء أو الوردية تعمل على تحسين الأداء الإدراكي للأطفال والشباب البالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، أو أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه المهمة.

وعلى النقيض من ذلك، فإن الضوضاء البيضاء أو الوردية تقلل قليلاً من الأداء الإدراكي للأفراد الذين لا يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو الذين يتمتعون باهتمام طبيعي.

وقال الباحثون إن هذه النتائج تشير إلى تدخل محتمل منخفض التكلفة ومنخفض المخاطر قد يفيد الشباب المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

وقال جويل نيج الباحث الرئيسي: "الاستفادة من الضوضاء البيضاء والوردية آمنة نسبياً وسهلة التنفيذ ويمكن الوصول إليها. ويمكن استخدام علاجات الضوضاء الملونة بتكلفة زهيدة في المنزل وبالتزامن مع تدخلات أخرى، مثل الأدوية".

اقرأ أيضا:

هل من الآمن إعادة استخدام زيت الطهي؟ لن تتوقع الإجابة

ماذا يحدث لضغط الدم والقلب عند تناول كوب من الموز باللبن قبل النوم

بطل أولمبياد باريس في الجمباز يتهم والدته بالسرقة.. ما القصة؟

10 صور لبطل أولمبياد باريس يطلب الزواج من حبيبته أمام برج إيفل (فيديو)

غدر وخيانة.. مواليد هذه الأبراج عليهم الحذر من ضربات مفاجئة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان