إعلان

كيف يساعد الوقاية من السكري على حماية القلب؟

05:30 ص الأربعاء 17 يوليه 2024

كشفت دراسة أجراها باحثون من الصين أن أشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالسكري، تبين أن اتباع إجراءات الوقاية لتأجيل تطوّر الحالة في بدايته لـ 4 أو 6 سنوات مفيد لصحة القلب.

وغالبا ما يتلقى الأشخاص تشخيصاً بحالة ما قبل السكري قبل الإصابة بالسكري من النوع 2، وفي بعض الأحيان يمكن لهم تجنب تطور المرض بالتدخلات الغذائية والعلاجية والنشاط البدني، وفقا لموقع "مديكال نيوز توداي".

وتتبع الباحثون من مستشفى فوواي والأكاديمية الصينية للعلوم الطبية بيانات 540 شخص مصابين بمرض السكري من النوع 2، والذين تمت متابعتهم لأكثر من 30 عاماً.

وخضع المشاركون لفحوصات شاملة بعد عامين، و4 و6 أعوام.

النتائج

أظهرت النتائج أن الذين ظلوا خالين من مرض السكري لمدة 4 سنوات على الأقل كان لديهم خطر أقل بنسبة 26% للوفاة لأي سبب، وخطر أقل بنسبة 40% لمشاكل الأوعية الدموية.

أما المشاركون الذين ظلوا خالين من مرض السكري لمدة 6 سنوات على الأقل بعد تشخيص إصابتهم بما قبل السكري فشهدوا المزيد من الفوائد، فقد انخفض لديهم معدل الوفيات بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 44%.

وتشير هذه النتائج إلى أنه إذا تمكن الأشخاص المصابون بمرض السكري من تأخير الإصابة بمرض السكري من النوع 2 لبضع سنوات على الأقل، فيمكنهم تقليل فرصهم في الإصابة بمشاكل صحية على المدى الطويل.

وفسر الباحثون التأثير الوقائي بأن "من المرجح أن يكون بعض هذا بسبب تدمير أقل لخلايا بيتا البنكرياسية، وكذلك انخفاض مستويات مقاومة الأنسولين في العضلات والدهون".

وقال الباحثون: "هذا يعني أن الإصابة بالسكري من النوع 2 لا تعني التخلي عن الأمل".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان