إعلان

كيف تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على نوم المراهقين؟

02:00 ص الثلاثاء 04 يونيو 2024

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كشفت دراسة حديثة أجرتها الأكاديمية الأمريكية لطب النوم عن وجود علاقة بين قلة النوم وزيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى المراهقين، حيث أظهرت النتائج أن ذلك يُلحق الضرر بوظائف الدماغ الأساسية المتعلقة بالتحكم التنفيذي ومعالجة المكافأة، وفقا لموقع "ساينس دايلي".

وأوضحت الدراسة، التي استندت إلى تقنيات تصوير الدماغ، أن المراهقين الذين ينامون فترات قصيرة ويستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مفرط يُظهرون نشاطًا ضعيفًا في مناطق معينة من الدماغ، مثل التلفيف الجبهي السفلي والمتوسط.

يؤدي التلفيف الجبهي السفلي دورا مهما في التحكم في السلوك، بينما يشارك التلفيف الجبهي الأوسط في تقييم المكافآت والاستجابة لها، واتخاذ القرارات.

ووفقًا للنتائج، فإن قلة النوم وزيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي تؤثران سلبا على قدرة المراهقين على تنظيم سلوكهم، وتقييم المكافآت، واتخاذ القرارات السليمة، ما يؤدي إلى مشكلات سلوكية وعاطفية في المستقبل.

وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب النوم المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و18 عامًا بالحصول على 8 إلى 10 ساعات من النوم كل ليلة، والابتعاد عن جميع الأجهزة الإلكترونية قبل النوم ب 30 إلى 60 دقيقة على الأقل.

وتشجع على أهمية النوم الكافي واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بانتباه ووعي، خاصة خلال فترة المراهقة، حيث هذه المرحلة حساسة لتطور وظائف الدماغ.

اقرأ أيضا:

هذا ما يحدث للقولون العصبي بعد تناول البطيخ.. لن تتوقع

تظهر في الرأس.. علامات تكشف إصابتك بارتفاع ضغط الدم

تنظف الكبد.. 10 أطعمة سحرية تطرد السموم من جسمك

لن تتخيل ما يحدث لصحة الكبد والكلى عند تناول لحمة الرأس

علامات على أظافرك دليل على ارتفاع الكوليسترول.. اكتشفها الآن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان