إعلان

بعد 15 دقيقة من التعرض للشمس.. احذر هذه العلامات تكشف السرطان

01:01 م الإثنين 24 يونيو 2024

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

أعراض سرطان الجلد يجب مراقبتها جيدا في فصل الصيف، إذ يمكن أن تتطور بعد 15 دقيقة فقط من التعرض لأشعة الشمس.

وإذا كنت تقضي أي وقت تقريبًا في الشمس، فقد تحتاج إلى البقاء يقظا لعلامات سرطان الجلد والذهاب بطبيب على الفور إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.

وبحسب Mayo Health Clinic فإن سرطان الجلد يمكن أن يحدث بعد 15 دقيقة فقط من التعرض لأشعة الشمس دون استخدام كريم الشمس - ولا يزال من الممكن أن تحترق باستخدام كريم الشمس إذا لم تستخدم عامل حماية من الشمس (SPF) عالي بما فيه الكفاية أو تعيد تطبيقه بانتظام بما فيه الكفاية.

وتحث مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة الناس على مراقبة هذه العلامات التحذيرية المبكرة لسرطان الجلد، والتي يمكن أن تنتج عن التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة فقط وتتطور إلى سرطان قد يكون مميتًا في أقل من أربعة أسابيع.

وقالت مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: “إن التعرض لحروق الشمس يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

"حروق الشمس هي تلف الجلد واستجابة جسمك لمحاولة إصلاحه، إنها علامة واضحة على أن الحمض النووي الموجود في خلايا الجلد قد تضرر بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية بشكل كبير".

"إن التعرض لحروق الشمس مرة واحدة لا يعني أنك ستصاب بالتأكيد بسرطان الجلد، ولكن كلما زاد عدد مرات تعرضك لحروق الشمس، زاد خطر الإصابة بسرطان الجلد.

"لهذا السبب من المهم البقاء آمنًا في الشمس من خلال قضاء بعض الوقت في الظل، خاصة بين الساعة 11 صباحًا و3 مساءً، التستر بملابس فضفاضة وقبعة واسعة الحواف ونظارات شمسية للحماية من الأشعة فوق البنفسجية، وضع واقي من الشمس".

وأضافت أبحاث السرطان: "يميل سرطان الجلد غير الميلانيني إلى التطور في أغلب الأحيان على الجلد المعرض للشمس.

"لرصد سرطان الجلد في وقت مبكر، من المفيد معرفة كيف تبدو بشرتك بشكل طبيعي، وبهذه الطريقة، ستلاحظ أي تغييرات بسهولة أكبر.

للنظر إلى المناطق التي لا يمكنك رؤيتها بسهولة، يمكنك تجربة استخدام مرآة محمولة باليد وعكس بشرتك على مرآة أخرى، أو يمكنك أن تجعل شريكك أو صديقك ينظر إليك، يعد هذا أمرًا مهمًا جدًا إذا كنت تخرج بانتظام تحت أشعة الشمس للعمل أو الترفيه.

"يمكنك التقاط صورة لأي شيء لا يبدو صحيحًا تمامًا. إذا أمكن، فمن الجيد وضع مسطرة أو شريط قياس بجوار المنطقة غير الطبيعية عند التقاط الصورة، يمنحك هذا فكرة أكثر دقة عن حجمه ويمكن أن يساعدك في معرفة ما إذا كان يتغير، ويمكنك بعد ذلك عرض هذه الصور على طبيب.

يمكن أن تبدو سرطانات الجلد مختلفة جدًا، لأنها قد تظهر في شكل:

بقعة أو قرحة

رقعة حمراء أو داكنة

حكة أو قشرية أو نزيف

"كلما تم تشخيص سرطان الجلد في وقت مبكر، أصبح علاجه أسهل، لذا من المهم أن تقوم بزيارة طبيب في أقرب وقت ممكن إذا لاحظت تغيرا في بشرتك.

اقرأ أيضا:

لن تتخيل تأثير 3 ثمرات من البرقوق على الكوليسترول والسكر معا

احذر الطقس الحار.. علامات تدل على أن قلبك في خطر

هل تحبها؟.. قطعتان من هذه الفاكهة الشائعة يوميا تخفض الكوليسترول

تناول مشروب شهير على معدة فارغة يفعل العجب بجسمك - لن تتخيل

هذا ما يفعله بعقلك.. احذر تأثير البقاء في التكييف لساعات طويلة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان