إعلان

أطعمة لذيذة للوقاية من سرطان القولون 

02:00 ص الجمعة 08 مارس 2024

سرطان القولون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سرطان القولون هو أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا في العالم، يمكن أن يكون الوقاية من سرطان القولون أمرًا صعبًا، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل خطر الإصابة به.

وبحسب ما ورد عبر صحيفة ديلي ميل، تعمل كائنات حية دقيقة في الأمعاء (النظام البيئي للبكتيريا والفطريات والفيروسات) على تكسير الألياف من خلال عملية تسمى التخمير، تنتج ميكروبات مفيدة تساعد في الحماية من سرطان القولون.

قالت ميريدي بيردي، اختصاصية تغذية مرضى السرطان في لندن، إن وعاء من دقيق الشوفان مع التوت والمكسرات والبذور يعد خيارا قويا للحماية من السرطان.

وتوفر المكسرات والبذور أليافا إضافية، بينما يُعتقد أن التوت له خصائص وقائية من السرطان بسبب مضادات الأكسدة الموجودة فيه.

وأظهرت الأبحاث السابقة أن تناول الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والأرز البني، يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بسبب محتوى الألياف.

واقترحت بيردي وجبة فطور نموذجية تتكون من 40 غراما من الشوفان مع 300 مل من الحليب وحفنة من التوت وملعقة كبيرة من المكسرات المشكلة المفرومة (مثل اللوز أو الجوز) وملعقة كبيرة من البذور المختلطة (مثل بذور الشيا أو بذور الكتان أو بذور اليقطين).

وقالت أخصائية التغذية أنه يمكن تناول الزبادي مع الفاكهة صباحا، حيث يحتوي الزبادي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم والبروبيوتك، ما يساعد على تغذية بكتيريا الأمعاء "الجيدة".

كما تقترح بيردي تناول الخضار المشوية مع جبن الحلوم كخيار صحي آخر، بالإضافة إلى البيض والأفوكادو. وتوصي بملعقة كبيرة من زيت الزيتون، و30 غراما من جبنة الحلوم وبيضة أو اثنتين، ونصف ثمرة أفوكادو وحفنة من الطماطم الكرزية والفطر والسبانخ الطازجة.

ويعد سرطان القولون خطيرا بشكل خاص لأن أعراضه غامضة وغالبا ما يتم تجاهلها في المراحل المبكرة، ما يؤدي إلى انتشار المرض إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وقد تشمل الأعراض وجود دم في البراز أو فقدان الوزن خلال فترة زمنية قصيرة، أو ألم في البطن أو تغيرات في حركات الأمعاء.

اقرأ أيضًا

مكون سحري في مطبخك يقيك من السرطان ويحارب الالتهابات

حكاية حارس مقبرة الملك إخناتون.. نسخة طبق الأصل من جده (صور)

هل تناول السلطة ليلا غير صحي؟.. لن تتوقع الإجابة

الرجل الغامض بسلامته.. مواليد 5 أبراج غير مفهومين في العلاقات

"لو اشتريت شبكة ذهب الفترة اللي فاتت".. كسبت أم خسرت؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان