إعلان

لا تتوقع.. مشروب شهير يخفض ضغط الدم خلال دقائق

08:00 م الأحد 04 يونيو 2023

قياس ضغط الدم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب _ سيد متولي

يعاني العديد من الأشخاص حول العالم من ارتفاع ضغط الدم، لكن لا يدرك الكثير منهم أنه مصاب به.
ووفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية، غالبًا ما تكون الحالة بدون أعراض، كما أنها تزيد بشكل كبير من فرصتك بالإصابة بحالات خطيرة قاتلة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
وهذا بسبب الضغط الإضافي الذي يضعه على العديد من أعضائك الحيوية، مثل القلب والدماغ والكليتين.
من المعروف أن أحد العوامل الدافعة لارتفاع ضغط الدم - هو النظام الغذائي السيئ، حيث أن الأطعمة الغنية بالملح من بين الأسباب الرئيسية.
ومع ذلك، يمكن أيضًا الاعتماد على النظام الغذائي لتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وحتى خفض القراءة.
وأوصى مارك جيلبرت، خبير التغذية البريطاني، بشرب عصير البرتقال يوميًا إذا كنت قلقًا بشأن ضغط الدم، من أجل الحفاظ عليه تحت السيطرة.
وأضاف أن أفضل طريقة لخفض ضغط الدم هي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وفقدان الوزن، ولكن العديد من الأشياء في النظام الغذائي يمكن أن تساعد.
“أحد المشروبات التي تمت دراستها خصيصًا لفقدان الوزن هو عصير البرتقال وعلى وجه التحديد الفلافون الموجود في عصير البرتقال، المسمى هسبريدين.
وأظهرت الدراسات حول هذا الموضوع نتائج مختلفة على مر السنين.
وتبين أيضًا أن شرب عصير البرتقال يعزز فقدان الوزن في دراسة،
"على سبيل المثال، أظهرت مراجعة لـ 19 دراسة تأثيرًا كبيرًا على ضغط الدم الانبساطي (الانبساطي هو الرقم الأصغر الموجود أسفل نتيجة ضغط الدم، والذي يعكس ضغط الدم بين ضربات القلب).
"ومع ذلك، خلصت مراجعة أحدث ولكن أصغر حجمًا إلى أنه لا يوجد تأثير."
وتابع: “المثير للاهتمام، كما هو الحال مع العديد من التدخلات، قد يكون هناك تأثير وراثي كبير لهذا الغرض، مما يعني أن بعض الناس يستفيدون من عصير البرتقال والبعض الآخر لا.
"في دراسة حديثة، عندما شرب الأشخاص عصير البرتقال لمدة 60 يومًا واختبار دمهم بحثًا عن منتجات تحلل الهسبريدين وغيره من مركبات الفلافونويد، أظهر الأشخاص الذين يمكنهم استقلاب وتحطيم مركبات الفلافونويد في الكبد بشكل أكثر فعالية انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم".
ومن المزايا الإضافية هنا أن هؤلاء الأشخاص فقدوا أيضًا دهون الجسم.
لذا ما إذا كانت مادة كيميائية طبيعية في عصير البرتقال تخفض ضغط الدم لدى بعض الأشخاص أم أن أولئك الذين يحصلون على تأثير فقدان الدهون من عصير البرتقال يحصلون على فوائد ضغط الدم لفقدان الوزن غير معروف ولكن بغض النظر عن ذلك، يبدو أن النتيجة إيجابية.
"بالتأكيد، يؤدي فقدان الوزن بشكل كبير إلى انخفاض سريع في ضغط الدم، وهو ما نراه في عملاء النظام الغذائي لدينا عبر دراسات متعددة."
وأظهرت إحدى الدراسات، أن شرب عصير البرتقال على مدى 12 أسبوعًا قلل من ضغط الدم بين المشاركين.
وخلصت الدراسة، التي نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية في عام 2021 ، إلى أن "هيسبيريدين في عصير البرتقال يقلل من ضغط الدم الانقباضي وضغط النبض بعد الاستهلاك المستمر ، وبعد جرعة واحدة، يعزز الاستهلاك المزمن لعصير البرتقال الغني بهسبريدين تأثيره بعد الأكل.
"عصير البرتقال الغني بهيسبيريدين يمكن أن يكون أداة مساعدة مفيدة لضغط الدم وإدارة ضغط النبض لدى الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم".
وتعتبر الطريقة الوحيدة للتأكد من إصابتك بارتفاع ضغط الدم هي الخضوع للفحص.
إذا كانت لديك مخاوف من احتمال إصابتك بارتفاع ضغط الدم، يجب عليك التحدث مع طبيب.

اقرا ايضا

امرأة تعثر على كنز داخل وجبة عشاء- ماذا وجدت؟

تحدي ينهي حياة شاب على الهواء.. ماذا حدث؟

فسحة بـ10 جنيه.. استمتع بيوم يغير مزاجك للأفضل

نوع خضار شهير يخلصك من دهون البطن.. خبيرة تكشف

قد يجهله البعض.. العرض الأول لانسداد الشرايين بسبب الكوليسترول

فيديو قد يعجبك: